واشنطن: دعا ناطق باسم البيت الأبيض كوريا الشمالية إلى اعادة النظر في الخطوات التي اقدمت عليها بشأن وقف تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وأعرب الناطق عن استياء الولايات المتحدة الشديد من موقف كوريا الشمالية.

وكانت ناطقة باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد صرحت بأن كوريا الشمالية أبلغت الوكالة أنها لن تسمح لمفتشيها بتفقد منشآتها النووية في يونجبيون. وقالت الناطقة إن كوريا الشمالية ستيعد تزويد مفاعلها النووي بمواد نووية تمهيدا لإستعادة العمل في برنامجها النووي الذي مكنها قبل عامين من إجراء تجربة على سلاح نووي.

وفي الوقت نفسه أعلن مسؤول رفيع المستوى في الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الاجتماع المغلق الذي حضره 35 محافظا هم أعضاء مجلس ادارة الوكالة أن كوريا الشمالية أزالت أزالت أختام الوكالة وكاميرات المراقبة عن مجمعها الذري الرئيسي.

وكانت كوريا الشمالية قد اعلنت يوم الجمعة أنها بصدد اعادة تشغيل مجمع يونجبيون الذي كانت قد شرعت في تفكيكه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بموجب اتفاق مع الدول الكبرى الخمس يقضي بتقديم مساعدات اقتصادية وتكنولوجية إليها مقابل التخلي عن نشاطها النووي.

وقال دبلوماسيون غربيون ومحللون متخصصون في الشؤون النووية إن كوريا الشمالية تحتاج إلى عدة اشهر ثم فترة أطول، لإعادة تشغيل المفاعل.وأعلن وزارة الخارجية في كوريا الشمالية أن بيونجبانج بصدد اتخاذ خطوات لاستعادة quot;الحالة الاصليةquot; لمفاعل يونجبيون.

وكانت كوريا الشمالية قد ابدت استياءها من أن واشنطن مازالت تضع اسمها عن قائمة الدول الراعية للإرهاب. وكانت إزالة اختام مشابهة في ديسمبر 2002 فجرت أزمة طويلة الأمد وأدت إلى قيام كوريا الشمالية بإجراء تجربة نووية عام 2006.