ليفني: ترشح إيران لعضوية مجلس الامن امر سخيف
طلال سلامة من روما: لم تقف إيران مكتوفة الأيدي وخرساء أمام تصريحات برلسكوني الهجومية الأخيرة التي قارنت الرئيس الإيراني أحمدي نجاد بشخصية أدولف هتلر النازي. هاهي حكومة طهران تقدم احتجاجاً رسمياً شديد اللهجة أمام ايطاليا واصفة حديث برلسكوني بأنه لا يمثل الشعب الإيطالي وثقافته التاريخية الغنية. وتتهم طهران برلسكوني بأن سلوكه غير متزن وينتهك جميع القواعد البروتوكولية التي يتميز بها الرؤساء الأوروبيين المتعقلين والمعتدلين. يذكر أن سلوك برلسكوني السلبي مع إيران تكرر أكثر من مرة وجاءت تصريحاته القاسية اللهجة كخبطة على رأس حكومة طهران لم يحتسب برلسكوني بعد مدى خطورتها وأبعادها.

في الآونة الأخيرة، تلقت ايطاليا إنذاراً من نائب إيراني على ضوء تصريحات برلسكوني المعادية لإيران وزيارة قامت بها مؤخراً لإيطاليا مريم رجفي(قائدة مجاهدي الشعب ndash; جماعة المعارضة الإيرانية). هذا وينوه بعض الأعضاء في لجنة الأمن الوطني والخارجي في البرلمان الإيراني أن ايطاليا ستدفع ثمناً غالياً جداً في حال واصل رئيس وزرائها مهاجمة حكومة طهران بهذه الطريق غير المسؤولة. بمعنى آخر، لن تتأخر إيران في مراجعة علاقاتها السياسية والاقتصادية مع ايطاليا. على الصعيد الإيطالي، يجمع الخبراء والمراقبون على أن الوقت غير مناسب لاستفزاز إيران.

هذا ولم يتأخر رد وزارة الخارجية الإيطالية على التصريحات الإيرانية. فالمسؤولين بالوزارة يأملون ان تتبنى إيران، التي تحتضن ثقافة عمرها آلاف السنين، أرضية سياسية ديبلوماسية بناءة كي يكون تصرفها أمام العالم أكثر مسؤولية احتراماً لكرامة وحق أي دولة حول العالم التمتع بسيادة واستقلالية وثقافة. وجاء رد برلسكوني قاسياً عندما أقدم أحمدي نجاد على تهديد الدولة الإسرائيلية بالزوال. وهو أمر لا يتقبله حتى الاتحاد الأوروبي بالإجماع.