إسلام أباد: أخلت السلطات الباكستانية الخميس مطاراً دولياً في العاصمة إسلام أباد بعد ورود تحذيرات من شنّ هجوم عليه. وقال القائد في شرطة إسلام أباد محمد أصغر إنّ السلطات وضعت المطار في أعلى درجات التأهب بعد تقارير استخبارات تشير إلى أنه هدف لتهديد ماثل. وبدأت السلطات في حملة تمشيط واسعة في مختلف أرجاء المطار بحثا عن أي متفجرات.

على صعيد آخر، أمرت الحكومة الأميركية موظفيها بعدم ارتياد أغلب الفنادق في عدّة مدن باكستانية، وفق ما أعلنت السفارة الأميركية في إسلام أباد. وأضافت السفارة الأربعاء لاهور إلى لائحة تضمّ ثلاث مدن ممنوع السفر إليها أو الإقامة في فنادقها من قبل الموظفين الأميركيين.

وجاء القرار الأميركي بعد الهجوم الدموي الذي أودى بحياة 50 شخصا من ضمنهم عسكريان أميركيان ، واستهدف السبت فندق ماريوت في العاصمة إسلام أباد. ومباشرة عقب الهجوم، أمرت الحكومة الأميركية موظفيها بعدم ارتياد فنادق مدن إسلام أباد وبيشاور وكراتشي.

وجاء قرار السفارة بسبب quot;مخاوف أمنية عامةquot; وفق المتحدث باسمها لو فينتور الذي لم يشر إلى تهديد محدّد. وزيادة على حظر ارتياد فنادق، علقّت السفارة مؤقتا خدمات قنصلية من ضمنها التأشيرة يومي الخميس والجمعة، مشيرة إلى أنّها أنشأت خدمة طوارئ مخصصة للمواطنين الأميركيين الذين يحتاجون جوازات سفر أو تمّ اعتقالهم. كما دعت السفارة رعاياها إلى تجنب التجمعات والتظاهرات وأخذ أقصى درجات الحيطة والتنويع من طرق تنقلاتهم ومواعيدها.