صنعاء: امرت محكمة يمنية الخميس، بناء على طلب الرئيس علي عبد الله صالح، بالافراج عن صحافي حكم عليه في حزيران/يونيو بالسجن ست سنوات لدعمه التمرد الزيدي، كما اعلن وزير العدل غازي شائف الاغبري.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سبأ) عن الوزير ان المحكمة اقرت quot;توجيه رئيس الجمهورية بإيقاف تنفيذ عقوبة الحكم الصادرquot; بحق الصحافي عبد الكريم الخيواني وquot;الافراج عنه بعد التعهد بالالتزام بالدستور والقوانين النافذةquot;.

واضاف انه quot;تم الافراج عن الخيواني ظهر اليوم بعد ان تم توقيع التعهد لدى النيابة الجزائيةquot;.

ورحب بهذه الخطوة نقيب الصحافيين اليمنيين نصر طه مصطفى معتبرا اياها quot;لفتة كريمةquot; من الرئيس بحسب ما ذكرت الوكالة.

والخيواني هو عضو في مجموعة مؤلفة من 12 شخصا ادينوا في التاسع من حزيران/يونيو بالسجن لفترات تتراوح بين سنة وعشر سنوات مع النفاذ بتهم quot;الاشتراك بعصابة مسلحة للقيام باعمال اجرامية والتخطيط لشن هجمات على معسكرات ومنشآت حيوية ومهاجمة وسائل النقل العسكرية ومقاومة السلطات وقتل ضابطي شرطةquot;.

وخلال المحاكمة اكد محامو الدفاع ان الوثائق التي ضبطتها السلطات لدى الخيواني لا تشكل دليلا كافيا لادانته.

وتشهد مناطق محافظة صعدة شمال غرب اليمن والمناطق المحيطة بها، وهي منطقة جبلية وعرة وفقيرة ينتمي معظم سكانها الى الزيدية تمردا.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح اعلن في 17 تموز/يوليو انتهاء الحرب في محافظة صعدة (270 كلم شمال غرب صنعاء) بين قوات الجيش والمتمردين الزيديين.

ويطعن المتمردون الحوثيون في شرعية النظام اليمني ويدعون الى قيام الامامة الزيدية التي اطاحت بها القوات الجمهورية في انقلاب العام 1962.