واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس خلال اجتماع لا سابق له في البيت الابيض حول الازمة المالية انه يأمل التوصل quot;سريعا جداquot; الى اتفاق مع البرلمانيين حول خطته لانقاذ النظام المصرفي.

وقال بوش خلال لقاء جمعه بقادة الكونغرس بالاضافة الى المرشحين الى الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين ان quot;املي هو ان نتمكن من التوصل الى اتفاق سريعا جداquot;. واضاف ان الهدف من هذا الاجتماع quot;هو المضي قدما في العمليةquot;.

واكد الرئيس الاميركي quot;اننا نواجه في البلاد ازمة اقتصادية خطيرة، اذا لم نتبن قانوناquot;. وقال quot;اريد ان اشكر روح التعاون التي تتخطى الاحزاب والتي سادت في واشنطنquot;. وقد جلس كل من المرشحين الى البيت الابيض الى طرفي الطاولة ولم يقولا شيئا.

واوضح بوش quot;اريد ان اشكر وزير الخزانة (هنري بولسون) لانكبابه على العمل مع اعضاء الكونغرس، وان اشكر اعضاء الكونغرس الذين عملوا ساعات طويلة، على غرار ما يفعلون، للتوصل الى حل للمشكلة يتخطى الاحزابquot;.

وقبيل اللقاء، اعلن البرلمانيون الخطوط العريضة للاتفاق الذي توصلوا اليه حول خطة انقاذ النظام المصرفي.

وقال رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ كريستوفر دود ان مفاوضي الحزبين، بعد حوالى ثلاث ساعات من المناقشات بين النواب الجمهوريين والديموقراطيين، سيطرحون اتفاقهم على زملائهم وعلى المسؤولين في وزارة الخزانة. واضاف دود في تصريح صحافي يحوط به زعماء آخرون في الكونغرس بعد مناقشاتهم حول ضخ مبلغ 700 مليار دولار في النظام المالي طلبته ادارة بوش، quot;توصلنا الى اتفاق اساسي على مجموعة من المبادىءquot;.

من جانبه، اكد متحدث باسم زعيم الاكثرية الديموقراطية في مجلس الشيوخ انه لا يزال امام البرلمانيين الاميركيين عدد كبير من المسائل العالقة قبل الموافقة على خطة انقاذ النظام المصرفي.

وقال جيم مانلي المتحدث باسم السناتور هاري ريد ان quot;كثيرا من المسائل لا تزال عالقةquot;، موضحا ان النواب quot;يعالجونهاquot;. وكان مانلي يتحدث في ختام اجتماع في البيت الابيض تمحور حول الازمة المصرفية، في حضور الرئيس الاميركي جورج بوش ومسؤولين في الكونغرس والمرشحين الى الانتخابات الرئاسية الاميركية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر، الديموقراطي باراك اوباما والجمهوري جون ماكين.