بابل (العراق):اعلن محافظ بابل سالم المسلماوي الاحد ان قوات الامن العراقية ستتسلم المهام الامنية في محافظته من القوات الاميركية quot;خلال شهرquot; واحد.

وقال المسلماوي quot;ناقشنا الموضوع مع الحكومة العراقية وقوات التحالف وتوصلنا الى اتفاق لنقل المهام الامنية للقوات العراقيةquot; مشيرا ان quot;ذلك سيجري خلال شهرquot;.

وستصبح بابل (وسط العراق) المحافظة الثانية عشرة التي تسلم فيها قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، القوات العراقية مسؤولية الامن.

وقال المحافظ ان quot;الوضع الامني في بابل جيد جدا، والقوات العراقية يمكنها السيطرة عليهquot;، مشيرا الى ان quot;عملية نقل المسؤولية الامنية ستحدث بين منتصف ونهاية تشرين الاول/اكتوبرquot;.

بدوره، اكد قائد شرطة المحافظة اللواء فاضل رداد عملية نقل المهام الامنية، لكنه قال ان القوات المحلية لا تزال تحتاج الى الدعم اللوجستي.

وكان قائد القوات الاميركية السابق الجنرال ديفيد بترايوس قال لفرانس برس مطلع الشهر الجاري بان الاميركيين يخططون بتسليم المهام الامنية محافظة بابل وواسط المجاورة للعراقيين في نهاية العام الجاري.

وبعد تسليم الملف الامني في محافظة بابل ستنسحب القوات الاميركية الى داخل قواعدها وتشارك بالعمليات العسكرية اذا تلقت طلبا من المحافظ فقط.

وكانت القوات العراقية تسلمت المسؤولية الامنية في محافظة الانبار السنية غرب بغداد التي كانت تعد من اكثر المحافظات التي تشهد اعمال عنف في السابق في الاول من القوات الاميركية في ايلول/سبتمبر الجاري.

وتسيطر القوات الاميركية حاليا على 11 محافظة من اصل 18 محافظة في البلاد.

ولا تزال ست محافظات، غير بابل تحت سيطرة القوات الاميركية وهي بغداد وواسط وديالى ونينوى وصلاح الدين وكركوك الغنية بالنفط.