باريس: رحبت فرنسا الاحد بquot;الاجماع في تبنيquot; قرار مجلس الامن الدولي رقم 1835 الذي يطالب ايران بتعليق برنامج تخصيب اليورانيوم، الا انها اكدت تصميمها على العمل مع شركائها على التوصل الى عقوبات جديدة. ورحبت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان بquot;اعتماد مجلس الامن الدولي بالاجماع القرار 1835quot; الذي quot;يدعو ايران الى تنفيذ فوري لمطالب مجلس الامن والوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

واضاف البيان ان quot;فرنسا تؤكد كذلك تصميمها على العمل مع شركائها على عقوبات جديدة من اجل تشديد الضغط على ايران اذا استمرت في تجاهل التزاماتها الدوليةquot;. وفي قرار تم تبنيه بالاجماع السبت، ذكر مجلس الامن ايران بقراراته السابقة واكد ضرورة التزام ايران بتعهداتها quot;بشكل تام ودون ابطاءquot;، الا انه لم يضف عقوبات جديدة.

وسبق لمجلس الامن ان اصدر اربعة قرارات في الملف النووي الايراني منها ثلاثة تتضمن عقوبات، وكلها تطالب ايران بتعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم. ويشتبه الغربيون في ان هذا البرنامج يستخدم لانتاج قنبلة ذرية وهو ما تنفيه طهران.

وفي تقرير جديد نشر الاسبوع الماضي، انتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية رفض ايران تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم وغياب تقدم في المحادثات مع طهران حول الطبيعة الحقيقية لبرنامجها النووي. واستنادا الى التقرير، كان الغربيون يريدون تشديد العقوبات لكن روسيا عارضت ذلك.