نيويورك: دعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في نيويورك السبت، ايران الى quot;الاحترام الكامل والدقيقquot; لالتزاماتها في القطاع النووي لتجنيب المنطقة quot;صراعات مدمرةquot;.

وقال الوزير السعودي في نص وزع على الدول ال192 الاعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة quot;اننا في الوقت الذي نؤيد فيه حق جميع الدول في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، نأخذ بكل جدية تعهدات ايران بالاحترام الكامل والدقيق لالتزاماتها بشأن منع انتشار اسلحة الدمار الشاملquot;.

واضاف quot;نأمل ان يظهر هذا الالتزام عمليا بما يكفل تحقيق نهاية سلمية وسريعة لمشكلة البرنامج النووي الايراني، على نحو يجنب المنطقة صراعات مدمرة وسباقات تسلح عبثية ومخاطر بيئية جديةquot;.

واكد الامير سعود الفيصل في الوقت نفسه ان quot;المعالجة الفعالة لمشكلة انتشار اسلحة الدمار الشامل تتطلب التخلي عن ازدواجية المعايير والتأكيد على اهمية خلو منطقة الشرق الاوسط برمتها بما فيها منطقة الخليج، من اسلحة الدمار الشاملquot;.

واشار خصوصا الى اسرائيل quot;الدولة الوحيدة في المنطقة المدججة بكل انواع اسلحة الدمار الشامل والتي لا تخضع مطلقا لاي شكل من اشكال الرقابةquot;، على حد تعبيره.