نيويورك: اتفقت الولايات المتحدة وروسيا الاربعاء على عقد اجتماعات وزارية جديدة للدول الست لتطويق البرنامج النووي الايراني، حسبما اعلن مسؤول اميركي كبير. واتخذ القرار خلال لقاء في نيويورك بين وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الروسي سيرغي لافروف.

وكان هذا اللقاء الاول بين رايس ولافروف منذ اندلاع النزاع الجورجي الذي ادى الى تدهور العلاقات الصعبة اصلا بين البلدين. وقال دان فريد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الاوروبية، ان وزيري الخارجية quot;اتفقا على ضرورة عقد اجتماعات على مستوى وزاريquot;.

وجاء هذا القرار بعد اعلان وزارة الخارجية الروسية الثلاثاءان روسيا تعارض الاجتماع الذي كان مقررا الخميس على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك لوزراء خارجية الدول الست المشاركة في المحادثات حول الملف النووي الايراني. والدول الست المشاركة في المحادثات هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا.

الا ان فريد لم يذكر اي موعد محتمل لعقد اجتماع وزاري. وقال ان رايس ولافروف quot;اتفقا على القول ان المدراء السياسيين (لوزارات خارجية الدول الست) يجب ان يعملوا معا، وان جتماعا آخر لوزراء الخارجية سيعقد يوما ماquot;. واضاف انهما quot;اتفقا على ان الحكومتين يجب ان تقيمان تعاونا وثيقا للتوصل الى افضل طريقة لتمرير رسالة تؤكد ان المجموعة (الدول الست) سليمةquot;.