طهران: ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن إيران قامت يوم الجمعة بتركيب نحو 500 جهاز للطرد المركزي في مجمع نطنز لتخصيب اليورانيوم متحدية المطالب الدولية بوقف الأنشطة النووية الحساسة.
ويخشى الغرب من أن تحاول ايران سرا انتاج قنابل نووية تحت ستار برنامج نووي مدني. وفرض مجلس الامن الدولي ثلاث مجموعات من العقوبات على ايران بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم.
ونقلت الوكالة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله quot;تم تركيب ثلاث شبكات جديدة تضم الواحدة 164 جهازا في منشأة نطنز وهي تعمل..هذه الاجهزة هي من طراز بي 1.quot;
ودشنت ايران العام الماضي ثلاثة الاف جهاز للطرد المركزي وهي أساس انتاج اليورانيوم على نطاق صناعي في منشأة نطنز. لكنها أجهزة عتيقة من السبعينيات معرضة للتوقف من طراز بي 1.
وتقول ايران إنها بدأت تركيب ستة الاف جهاز جديد للطرد المركزي في نطنز بوسط البلاد وانها بدأت تختبر أجهزة طرد متقدمة في مختبر التصاميم الاولية بنطنز لتسرع بذلك وتيرة الانشطة التي قد تمنحها الوسائل لانتاج قنابل نووية في المستقبل اذا أرادت ذلك.
وتقول ايران وهي رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم انها لا تريد التقنية النووية الا لتوليد الكهرباء. ويمكن استخدام اليورانيوم المخصب كوقود نووي لمحطات الكهرباء أو في انتاج أسلحة نووية اذا تم تخصيبه بدرجة أعلى.
ونفى محمد سعيدي نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية يوم الجمعة ان ايران تواجه صعوبات في تشغيل أجهزة الطرد المركزي بكامل طاقتها.
وقال سعيدي لوكالة أنباء الجمهورية الاسلامية quot;لا توجد مشاكل فنية في ما يتعلق بتطوير أجهزة الطرد المركزيquot;.
وتعتزم ايران امتلاك 50 ألف جهاز للطرد المركزي لانتاج الوقود النووي من أجل شبكة مزمعة من محطات الطاقة.