تعديل وزاري يطال الاقتصاد والداخلية في ايران

طهران، صنعاء: اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء ان بلاده لن تتراجع في الملف النووي بالرغم من التهديدات بعقوبات جديدة وجهتها باريس وواشنطن، غداة اعلانها تثبيت ستة الاف وحدة طرد مركزي اضافية.وقال احمدي نجاد quot;اذا ظننتم انكم بالعقوبات والضغوط الاقتصادية ستتمكنون من اجبار الشعب الايراني على العودة (عن قراره)، فانتم مخطئونquot; وذلك في كلمة القاها في مشهد (شمال شرق) ثاني اكبر مدينة في البلاد.واضاف quot;سيواصل الشعب الايراني المسيرة على الطريق عينها بنفس العزيمة حتى الوصول الى قمم المجد كافةquot;.كما اضاف quot;ايران اليوم بلد نووي. اذا واصلتم مواقفكم السيئة، سنرتقي الى قمم اخرى في تطورنا وسنوجه صفعة الى وجوهكمquot;.

وهددت الولايات المتحدة وفرنسا ايران الثلاثاء بعقوبات جديدة غداة اعلانها تقدما اضافيا في برنامجها النووي المثير للجدل، غير ان روسيا لم تر ان العقوبات واردة حاليا.وصرح الناطق باسم البيت الابيض غوردن جوندرو quot;تواصل الحكومة الايرانية انتهاك عدة قرارات لمجلس الامن الدولي ومع كل خطوة تتخذها تزيد من عزلة شعبها وتواجه مزيدا من العقوبات الدولية المالية والدبلوماسيةquot;.

واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء انه سيتم قريبا تركيب ستة الاف جهاز طرد مركزي في مصنع التخصيب في نطنز، وذلك لمناسبة quot;اليوم الوطني النوويquot; في ايران.واعلن ايضا ان العلماء الايرانيين بداوا بتجربة طراز اكثر تطورا من اجهزة الطرد المركزية.كما طرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير احتمال quot;تشديدquot; العقوبات على ايران بعد اعلانها الاخير الذي اعتبره quot;امتدادا لوضع بالغ في الصعوبة والخطورةquot;.

وزير الخارجية الايراني يزور اليمن الخميس

إلى ذلك يصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الخميس الى صنعاء، حاملا رسالة من الرئيس محمود احمدي نجاد الى نظيره اليمني علي عبدالله صالح، بحسب ما اوردت وكالة الانباء اليمنية الرسمية (سبأ).واضافت الوكالة ان متكي quot;سيجري مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية اليمني ابو بكر عبدالله القربي حول تعزيز التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين، وتبادل وجهات النظر ازاء القضايا الاقليمية والدوليةquot;.

إيران تصف تقرير قائد القوات الاميركية في العراق بالانفعالي

من جهة أخرى وصف المتحدث باسم وزاره الخارجية الايرانية تقرير قائد القوات الاميركية في العراق دفيد بترايوس بانه انفعالي وغير موثر ويعكس عدم استيعاب هذه القوات للحقائق في العراق. وراي ان القوات الاميركية في العراق عجزت عن تحقيق اهدافها المعلنة في العراق.