بلغراد: اعتقلت الشرطة الصربية اليوم الاحد أربعة أشخاص يشتبه بأنهم وضعوا ملصقات ساخرة في وسط العاصمة بلغراد تفترض وفاة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وتحتوي على نعي له. وأمر سولانا عندما كان يتولى منصب الامين العام لحلف شمال الاطلسي عام 1999 بقصف صربيا لوقف قتل الالبان في حملة لمكافحة أعمال التمرد في اقليم كوسوفو الصربي في ذلك الوقت.

ولم تعترف حكومة بلغراد باعلان استقلال كوسوفو في فبراير شباط لكنها تسعى الآن للحصول على عضوية الاتحاد الاوروبي. وقال بيان صادر عن الشرطة ان اثنين من بين المعتقلين كان بحوزتهما نحو مئة ملصق تحتوي على quot;مادة مهينة.quot; وأفادت وسائل إعلام بأن ملصقات النعي كتب فيها quot;فارق عزيزنا خافيير سولانا الحياة أخيرا يوم 28 سبتمبر أيلول في العام السادس والستين من حياته الاجرامية.quot;

ووصل الائتلاف الموالي للغرب والذي يضم الديمقراطيين والليبراليين والاشتراكيين التابعين للقيادي القوي الراحل سلوبودان ميلوسوفيتش الى السلطة في يوليو تموز وأعلن أن انضمام صربيا الى الاتحاد الاوروبي أولوية لكنه قاله ان صربيا لن تتخلى أبدا عن كوسوفو مقابل حصولها على عضوية الاتحاد.