مقدشيو: خفض quot;قراصنةquot; اختطفوا سفينة أوكرانية محملة بدبابات وأسلحة روسية أخرى مقابل الساحل الصومالي، الفدية المالية التي يطلبون بها للإفراج عن السفينة إلى خمسة ملايين دولار فقط، وفي الأثناء تراقب السفن الحربية الأميركية الوضع.

وكان القراصنة طالبوا في البداية بفدية تقدر بنحو 35 مليون دولار إلى جانب عدم القيام بأي عمل عسكري بهدف تحرير السفينة وطاقمها، وفقاً لما ذكره المسؤول في هيئة الملاحة البحرية الكينية، أندرو موانغورا، وأنهم خفضوا الفدية لأسباب عديدة.

وعلل القراصنة سبب تخفيض الفدية إلى أن الطاقم السفينة الأوكرانية quot;فايناquot; Faina، المؤلف من 21 شخصاً، مواطنون من أوروبا الشرقية، وليسوا أميركيين، وأن الدبابات quot;مستعملةquot;، إلى جانب صعوبة تفريغ الحمولة دون الوصول إلى البر.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، الكولونيل قنسطنطين ساديلوف، أن السفينة quot;فايناquot;، التي تحمل علم دولة بيليز، كانت تحمل على متنها معدات عسكرية، بينها 33 دبابة روسية من طراز T-72، وتعرضت للاختطاف بينما كانت في طريقها من ميناء quot;نيكولايفquot; الأوكراني إلى ميناء مومباسا الكيني.

من جهتها، صرحت وزارة الدفاع الأميركية quot;البنتاغونquot; بأن السفن الحربية التابعة للبحرية الأمريكية quot;تراقب الوضع.quot;

وقال المتحدث باسم البنتاغون، بريان ويتمان quot;أعتقد أننا نبحث في كافة الخيارات الممكنةquot; وذلك لأن الولايات المتحدة لا تريد من القراصنة أن يفرغوا حمولة السفينة من الأسلحة على البر الصومالي.

وقال مسؤولون أميركيون إنه وردت تقارير تفيد بأن ثلاثة زوارق صغيرة للقراصنة أحاطت بالسفينة على بعد نحو 400 كيلومتر عن السواحل الصومالية. وكانت البحرية الأميركية أعلنت الأربعاء الماضي، أن إحدى سفنها أطلقت عدة طلقات تحذيرية باتجاه قاربين صغيرين، كانا يقتربان منها بطريقة quot;مريبةquot;، أثناء إبحارها قبالة الساحل الصومالي.

وقال الجيش الأميركي إن الطلقات التي أطلقها أفراد الفريق الأمني المتواجدين على متن سفينة الإمدادات quot;جون لينثالquot; الثلاثاء، سقطت بالقرب من القاربين، مما أجبرهما على التراجع باتجاه السواحل الصومالية.

وفي الأثناء، توجهت السفينة الحربية الروسية quot;نيستراشيميquot; إلى السواحل الصومالية على أمل المساعدة في حل مشكلة القرصنة والقراصنة، وفقاً لما ذكره مصدر في مقر الأسطول الروسي في بحر البلطيق لوكالة الأنباء الروسية quot;إنترفاكسquot;.

وفيما قال الأدميرال فلاديمير فيستوسكي، قائد البحرية الروسية، إن موسكو تخطط لإرسال سفن حربية أخرى إلى السواحل الصومالية لمكافحة عمليات القرصنة في القريب العاجل، إلا أنه أضاف quot;أن السفن الحربية الروسية لن تشارك في العمليات الدولية، بل ستقوم بعملها بصورة مستقلة.quot;

وفي الأثناء حث مسؤولون أميركيون شركات الشحن البحري التجارية على تأمين عناصر أمنية على سفنها عندما تبحر بالقرب من السواحل الصومالية.

وفي الأثناء، قال موانغورا إن القراصنة أفرجوا عن سفينة مصرية، كما أفرجوا عن سفينة يابانية بعد حصولهم على فدية تقدر بمليوني دولار، بينما تعرضت سفينة يونانية للقرصنة الجمعة، مشيراً إلى أن طاقمها من رومانيا، وأن السفينة كانت متجهة من أوروبا إلى الشرق الأوسط.