الدوحة:أشاد رئيس المحكمة الدولية مورينو أوكامبو بالدور القطري في حل أزمة دارفور. وقال في مقابلة مع مراسل قناة الجزيرة في واشنطن أن دور قطر في تلك القضية مهم للغاية مضيفا أن رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني تعامل مع الأمر علي أنه مهم للغاية وحاول تحقيق نتائج في تلك الأيام وهو يحاول مرة أخري القيام بشيء.

وقالت صحيفة الراية القطرية إن أوكامبو قال أن ذلك مهم للغاية لأنه من المهم أن تقوم دولة عربية بمحاولة مساعدة الذين يعيشون في دارفور. من جهة أخري رحبت القوي السياسية السودانية بقرار استضافة قطر لمفاوضات السلام بين الحكومة السودانية والحركات الرافضة للسلام بدارفور ورئاستها للجنة الوزارية العربية ووصفت تلك الخطوة بأنها مهمة جدا في سبيل إنهاء أزمة دارفور مؤكدين أهمية الدور القطري في ذلك .

مثمنين دور قطر الداعم للسودان في مختلف القضايا مشيدين في هذا الصدد بالوساطة القطرية التي قادها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر لإنهاء الأزمة اللبنانية التي كادت أن تعصف بالدولة اللبنانية.

وقال مدير دائرة الحوار والاتصال بمركز دراسات الإسلام د. احمد المبارك (لصحيفة الراية القطرية) إن من عناصر النجاح المتوقع للمبادرة تبني دولة قطر للحيادية في تعاطيها مع القضايا المختلفة كما تعتبر الدوحة وسيطا مقبولا لكل الأطراف مشيرا إلي أن ذلك يعتبر من العوامل التي تؤهل قطر بأن تلعب دورا جيدا في مبادرتها بشأن دارفور.