ميرانشاه: اعلن ضباط في اجهزة الامن الباكستانية ان صاروخا اميركيا على الارجح، ادى الى مقتل اربعة اشخاص على الاقل ليل الثلاثاء الاربعاء في المناطق القبلية شمال غرب باكستان، حيث تطارد واشنطن عناصر القاعدة وطالبان.
وقد وقع هذا الحادث الجديد في ذروة الازمة بين واشنطن واسلام اباد، حليفتها الاساسية في quot;الحرب على الارهابquot;، بسبب تكرار حوادث اطلاق صواريخ بواسطة طائرات بلا طيار يملكها الجيش الاميركي وحده في اطار القوة الدولية التي تحارب طالبان في افغانستان.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال ضابط في اجهزة الامن الباكستانية طلب عدم الكشف عن هويته، ان رجالا من قرية كوسالي توريكل في منطقة وزيريستان الشمالية القبلية التي تعتبر معقلا لطالبان الباكستانيين والقاعدة، بادروا الى اطلاق النار على الطائرات بلا طيار.
واضاف هذا الضابط quot;بعد اطلاق النار على الطائرات بلا طيار، سقط صاروخ على احد منازل القرية فقتل اربعة اشخاص واصيب تسعة بجروحquot;.
واكد احد زملائه في المناطق القبلية هذه المعلومة لوكالة فرانس برس
رجال قبائل باكستانيون يقاتلون متشددين في باجور
من جهة ثانيةقال شيخ قبيلة إن رجال قبائل باكستانيين مدعومين بطائرات هليكوبتر يقاتلون المتشددين الاسلاميين في اقليم باجور على الحدود الافغانية يوم الثلاثاء مما أدى لمقتل عدد من المتشددين.
وشنت قوات الامن هجوما على منطقة باجور الاستراتيجية المهمة وهي واحدة من الملاذات الرئيسية لمتشددي القاعدة وطالبان في باكستان في أغسطس اب. وقتل هذا الشهر ما يصل الى ألف متشدد.
وفي بعض المناطق شكل أهالي القبائل البشتون مجموعات بتشجيع من السلطات من أجل مواجهة المتشددين الذين تحملهم القبائل مسؤولية جلب العنف الى مناطقهم.
واندلع أحدث الاشتباكات في قرية ملا سايب دارا التي تبعد 20 كيلومترا شرقي بلدة خار وهي البلدة الرئيسية في المنطقة. ووقع الاشتباك حينما حاولت قوة مؤلفة من ستة الاف من رجال القبائل احراق منازل المتشددين ومخابئهم.
وقال مالك يونس الزعيم القبلي لرويترز quot;القتال مستمر وأرسل الجيش طائرات لمساعدتنا.. فأطلقت النار على المتشددين وقتلت عددا منهم.quot;
وأشار الى أن رجاله سيقاتلون المتشددين حتى اخراجهم من المنطقة.
وأضاف quot;بات واضحا للجميع الان أنه لا يمكننا التسامح مع انعدام القانون في أرضنا. على الجميع أن يطيعوا قوانيننا القبلية. ولا يمكنهم جعل أرضنا مرتعا للارهاب.quot;
ومعظم أعضاء طالبان من البشتون الباكستانيين والافغان. وكثيرا ما قبلت القبائل المتدينة الواقعة على الحدود بالمتشددين بوصفهم مدافعين عن الاسلام.
ولكن الاهالي قالوا ان الحكومة تعمل منذ زمن على تأليب المجتمعات المحلية على المتشددين. وأسقطت طائرات هليكوبتر حكومية يوم الثلاثاء منشورات على أجزاء مختلفة من باجور تدعو للدعم.
ولكن متحدثا باسم طالبان نفى أن تكون هناك أهمية لهذه الميليشيا القبلية.
وأضاف المولوي عمر في اتصال من مكان غير معروف quot;لا يوجد انقلاب ضد طالبان.. انها دعاية حكومية. ولا أحد يجرؤ على الوقوف في وجه طالبان.quot;
وقال عمر ان طالبان قتلت 15 من رجال القبائل خلال المعارك التي جرت على مدى اليومين الماضيين.
وتمارس الولايات المتحدة ضغطا على حليفتها باكستان من أجل ملاحقة المتشددين والقضاء على ملاذاتهم على الجانب الباكستاني من الحدود مثل منطقة باجور التي يشن منها المتشددون هجمات داخل أفغانستان.
وقامت القوات الامريكية التي تشعر بالاحباط من تصاعد تمرد طالبان في افغانستان بتنفيذ ست ضربات صاروخية في الشهر الماضي بطائرات بدون طيار وبهجوم للكوماندوس على الجانب الباكستاني من الحدود.
وقال مسؤول في وكالة المخابرات ان ما يشتبه بانها طائرة امريكية بدون طيار شنت هجوما مرة اخرى عند منتصف الليل تقريبا يوم الثلاثاء واطلقت صاروخين قرب بلدة مير علي في شمال وزيرستان وهو ملاذ اخر معروف للمتشددين على الحدود الافغانية.
وقال المسؤول إن هدف الضربة لم يعرف على الفور كما لا توجد معلومات عن سقوط ضحايا.