رفسنجاني يحذر اسرائيل من الهجوم البري على غزة

البيت الابيض يترك لإسرائيل وحدها حرية اتخاذ قرار بشأن عملية برية في غزة

شخصيات تطلب من أوباما إسماع صوته بشان الهجوم الاسرائيلي على غزة


العمليات في غزة ستستمر وهناك متسع للحلول الدبلوماسية

قلة محظوظة تغادر غزة والباقون يكافحون

إسرائيل تطالب بإخلاء 9 ألاف منزل في غزة

برلسكوني يبحث مع اولمرت الوضع في غزة

إسرائيل متخوّفة من أن تصيب صواريخ حماس مفاعل ديمونة النووي

الملك عبدالله يتفقد جريحين فلسطينيين في السعودية

quot;إيلافquot; من بيروت-وكالات : رأى الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله ان عامل quot;الإيمان دخل بقوة معادلة المقاومةquot;، وسأل : quot;ألا يستحق ما يجري في غزة عقد قمة عربية ؟quot;

وقال خلال كلمة في الليلة السادسة من quot;المجلس العاشورائي المركزيquot; إن quot; المقاومة المؤمنة الصابرة المحتسبة المتوكلة المعتقدة العارفة بالله هي التي تقاتل في rlm;غزة (...) والعالم ينتظر نتائج القصف الاسرائيلي وقتل الناس بالمئات وينتظر متى ترفع rlm;المقاومة الإعلام البيضاء وانتفاضة اهل غزة على المقاومة وإعلان الاستسلامquot;،rlm; مؤكدا أن quot;دخول العامل الايماني المعركة لا يبقي مجالاً للهزيمة والانكسار النفسي، لأن المجاهد اذا استشهد فقد فاز وإذا انتصر فقد فازquot;.

وتابع : quot; في مقابل المشهد الدامي في غزة هناك مشهد مربك في اسرائيل، مما دفع الإسرائيليين إلى البحث عن مخرج سياسي. لأن الاستمرار في القصف سيؤدي الى المزيد من المجازر وتحمل هذا العدد من الشهداء. أما الخيار الآخر فهو العملية البرية والكل يتكلم على تردد في الإقدام على العملية البرية، لأنهم استعادوا مشاهد حرب تموز. ويقول الخبراء العسكريون انهم لا يعرفون ماذا ينتظرهم في غزةquot;.

وأبدى اسفه حيال quot;التواطؤ العربيquot;، وتطرق الى الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب قائلا إن quot;العدوان بدأ السبت والوزراء اجتمعوا السبت ولم يصدر عنهم شيء، ولم تتم الدعوة الى قمة عربيةquot;، متسائلا: quot;ألا يستحق ما يجري في غزة ان يجتمع القادة العرب حول طاولة واحدة؟ انهم لا يستطيعون الاجتماع لأنهم سيكونون أمام تحدي اتخاذ موقفquot;.

وعلل تأخر ذهاب الوفد العربي الى مجلس الامن حتى الاثنين المقبل quot;بإعطاء اسرائيل وقتها كي تحسم المعركة من الآن الى الاثنين، لكن هذا لا يعني ان العرب غير جاهزين للتمديد لأنهم في حرب تموز مددوا اسابيعquot;، مشيرا الى ان quot;الرهان على الانكسار في غزة لم ينجح. وما نراه هو الصمود والقصف بالصواريخ وإدخال مدن ومستعمرات جديدة (...) وإن الصمود سيؤتي ثماره والمقاومة لن تكون الا منتصرة، وإن الشعب الذي يقاتل بإخلاص وثبات لن تكون عاقبته إلا حسنا وستفشل رهانات الآخرينquot;.

وطالب الأنظمة العربية بـquot;السماح لشعوبها بالتعبيرعن رأيها ولا تمنعها من ذلك بنشر آلاف عناصر الشرطة في الشوارعquot; ، معتبراً ان quot;هؤلاء الحكام لا يطيقون حتى ان يتحملوا صراخ بضعة آلاف تطالبهم بالتحرك. هؤلاء لا يعرفون ما يفعلون وعاقبة التخلي عن المجاهدين الذل والهوان والضياع والضعفquot;.

مشعل يعلن ان المقاومة في غزة quot;لم تخسر الا القليل جداquot;quot;

و من دمشق، اعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان الحركة quot;لم تخسر الا القليل القليل جداquot; من قوتها العسكرية، عارضا كحل لفتح معبر رفح مشاركة حماس في الاشراف عليه الى جانب مصر والسلطة الفلسطينية والاتحاد الاوروبي.

وقال مشعل في كلمة متلفزة quot;اطمئن اهلنا واحباءنا ان المقاومة في غزة بخير وبناها التحتية بخير ولم تخسر الا القليل القليل جداquot;. واكد ان quot;العدو فشل في اصابة المواقع العسكرية المتواضعةquot;، مشيرا الى ان الفلسطينيين quot;واثقون من النصر لاننا اعددنا للامر عدةquot;.

وقال مشعل ان اسرائيل هدفت quot;الى الترويع بالصدمةquot;، مضيفا ان quot;العدو بنى حساباته ان هذه الضربة القاسية جدا .. سوف تخيف اهل غزة وسوف يستسلمون سريعا (...) هكذا راهن الصهاينة والمعتدون وراهن المتعاونون معهم وكانت الصدمة ان غزة امتصت الصدمةquot;.

وتابع quot;احب ان اقول لكم ايها الصهاينة والى كل العالم: موقفنا واضح، لم ننكسر، لن نستسلم ولن نخضع لشروط العدو الذي يريد فرض شروط الاستسلام عليناquot;.

وتوعد مشعل بانه في حال شنت اسرائيل حربا برية على غزة، فان شعب غزة quot;سيقاتلهم من بيت الى بيت، ومن شارع الى شارعquot;. واضاف quot;اما انتم يا جنود العدو فعليكم ان تدركوا ان مصيرا اسود ينتظركم من قتل وجرح واسرquot;.

وفي كلامه عن معبر رفح الوحيد بين مصر وقطاع غزة الذي لا تسيطر عليه اسرائيل، عرض مشعل مشاركة حماس في الاشراف عليه الى جانب مصر والسلطة الفلسطينية والاتحاد الاوروبي. وقال مشعل ان حركة حماس quot;لا تريد السيطرة على معبر رفح وحدها بل قدمنا صيغة واقعية منذ عامquot;، داعيا الى مناقشتها. واضاف ان هذه الصيغة quot;رباعية بين مصر ورئاسة السلطة عبر الامن الرئاسي وبين حماس والاوروبيينquot;.

والمعروف ان الاتفاق حول معبر رفح الذي تم التوصل اليه العام 2005 يقضي بان يكون المعبر تحت اشراف مصر والسلطة الفلسطينية ومراقبين اوروبيين ولكن من دون اي دور لحركة حماس. وتتمسك مصر والسلطة الفلسطينية بضرورة تنفيذ هذا الاتفاق.

في المقابل اعتبر مشعل ان قطاع غزة بعد اسبوع من القصف المتواصل تحول الى quot;منطقة منكوبةquot;. وقال مشعل quot;غزة اليوم على الصعيد الانساني باتت منطقة منكوبة وهذا له استحقاق انساني لدى العالم واستحقاق وطني وقومي وديني عند العرب والمسلمينquot;.

وشدد رئيس المكتب السياسي لحماس على الحاجات الطبية لسكان غزة. وقال موجها كلامه الى العرب بشكل خاص quot;ان قرار ادخال المساعدات عبر مصر خطوة جيدة ولكن عجلوا بادخال المساعدات العلاجية الطبية والاغاثية، ان اهل غزة يريدون مستشفيات ميدانية وفرقا طبية، كل انسان يموت لانه لم يجد فرقا طبية تدخل غزة .. دمه في رقاب من قصر في ذلكquot;.

واعلن مشعل من جهة ثانية quot;لا نريد اي انشغال في معارك جانبية لا على الصعيد الفلسطيني ولا على الصعيد العربي لان اولويتنا هي وقف العدوان على غزة ورفع الحصار عنهاquot;.

بالنسبة الى الحوار الداخلي الفلسطيني، قال مشعل ان quot;بحث القضايا الخلافية هذه مؤجل حتى تنتهي الازمة الراهنة وواجبنا اليوم هو الاصطفاف الوطني الواسع للوقوف بوجه العدوانquot;. وعلى غرار دعوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، دعا مشعل الى وقف الحملات الاعلامية في الداخل. وقال quot;ادعو وسائلنا الى وقف الحملات الاعلامية لان اليوم هو مرحلة التصدي للعدوانquot;.

وبعد ان دعا سكان الضفة الغربية الى المضي في ما سماه quot;الانتفاضة الثالثةquot;، قال quot;نريد من كل القوى في الضفة ان تتكاتف وان نحيد خلافاتنا كحماس وفتح وان نصطف في هذه المعركة الوطنيةquot;.وانتقد مشعل عدم تعليق الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما على احداث غزة. وقال موجها كلامه اليه quot;سيد اوباما بدايتك غير جيدة تتدخل في بومباي ولا تتدخل في غزةquot;.

ويتجنب الرئيس الاميركي المنتخب الادلاء بتصريحات قبل تسلمه منصبه في العشرين من الشهر الجاري معتبرا ان هناك quot;رئيسا واحدا في الولايات المتحدةquot; في اشارة الى الرئيس الحالي جورج بوش.

قتلى في غارة اسرائيلية على غزة

ميدانيا،قتل شاب فلسطيني في غارة شنها الطيران الحربي الاسرائيلي على منزل في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة ما يرفع الى 432 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ السبت الماضي بحسب مسؤول طبي. وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة لوكالة فرانس برس quot;استشهد سامي ابراهيم لبد في العشرينات من عمره في غارة جوية اسرائيلية على بلدة بيت لاهياquot;.

من جهة ثانية، اصيب ثلاثة فلسطينيين، احدهم في حالة خطرة، في غارة جوية استهدفت خصوصا مبنى برج المراقبة في مطار غزة الدولي في رفح في جنوب قطاع غزة وفقا للطبيب معاوية حسنين.

وذكر شهود عيان ان الطائرات الاسرائيلية اطلقت عدة صواريخ تجاه المطار ومحيطه. يشار الى ان المطار المغلق منذ العام 2001 كان تعرض عدة مرات للغارات الجوية قبل عدة سنوات ايضا.

وشن الطيران الاسرائيلي عدة غارات جوية استهدفت خصوصا عددا من المنازل.

من جهة اخرى، اخترق الجيش الاسرائيلي بث قناة الاقصى الفضائية التابعة لحركة حماس اثناء بثها كلمة مسجلة لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، فانقطع بث الكلمة فجأة وظهرت على شاشة القناة عبارة تقول quot;انتم تتصلون بقادة حماس ولا مجيب، حماس اوقعتكم في ورطة وتركتكمquot;. ورد مسؤول في القناة على ذلك بالقول ان quot;الشعب الفلسطيني يدافع عن حماس ايها الصهاينة الغزاةquot;.واوضح ان ما حصل quot;اختراق بسيط من طرف العدو الصهيوني وتم التغلب عليهquot;.

كذلك، افاد مصدر طبي فلسطيني ان ناشطين اثنين قتلا في غارة جوية استهدفتهما في جباليا، شمال قطاع غزة. وقال المصدر الطبي لفرانس برس ان quot;شهيدين سقطا جراء اطلاق طائرة اسرائيلية صاروخا عليهما بينما كانا في موقعهما في جبالياquot;.

وذكر شهود عيان ان quot;الشهيدين هما من عناصر كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، واستهدفا بينما كانا يطلقان صواريخ باتجاه البلدات الاسرائيليةquot;.

ومن جهة ثانية، ذكر شهود عيان ان غارة اسرائيلية اخرى استهدفت منزلا في رفح، جنوب قطاع غزة، اسفرت عن تدميره كليا والحاق اضرار في المنازل المجاورة.