الظواهري للفلسطينيين: الهجوم على غزة quot;هدية أوباماquot; ونتوجه صوبكم حثيثاً

مخاوف بأوروبا من تأجيج غزة لمشاعر العداء ضد السامية

السعودية: الشعب الفلسطيني يعاني من quot;آلة عسكرية شرسةquot;

لماذا لا تحارب مصر إسرائيل من اجل غزة ؟

رعب غزة.. يغرس بذور العنف المستقبلي

إجتماع لحكومة إسرائيل والأخيرة تطرد سفير فنزويللا

مبارك دعا أولمرت لزيارة القاهرة اليوم

بهية مارديني من دمشق، القدس، وكالات: اعلن متحدث عسكري اسرائيلي ان اسرائيل اوقفت عمليات القصف على غزة لثلاث ساعات الاربعاء quot;لدواع انسانيةquot;.وقال المتحدث بيتر ليرنر لوكالة فرانس برس quot;يمكنني ان اؤكد وقف العمليات الهجومية في هذه اللحظة لتسهيل نقل المساعدات الانسانية والسماح للسكان بالتزود بالمؤن وتسهيل عمل المنظمات غير الحكوميةquot;.

. واتى القرار بعد موافقة اسرائيل على فتح ممر انساني في قطاع غزة التي تتعرض لقصف كثيف. واعلن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت فجر الاربعاء ان اسرائيل ستفتح ممرا انسانيا quot;لتجنب وقوع ازمة انسانية في قطاع غزةquot; وهو قرار تم اطلاع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس.

واشارت وكالات الامم المتحدة والمنظمات الانسانية الثلاثاء الى وجود ازمة انسانية quot;شاملةquot; في قطاع غزة الفقير والمكتظ بالسكان العالقين فيه في حين تعيق المعارك وصول المساعدات الطارئة. وتسبب الهجوم بنقص كبير في المواد الاساسية والوقود والمياه فضلا عن انقطاع في التيار الكهربائي.

وبشأن قصف المدرسة في جباليا قالت اسرائيل انها ردت على اطلاق قذائف من المدرسة واكد الجيش انه لا يستهدف المدنيين. لكنها اضافت ان quot;حماس اقامت منشآتها العكسرية ومخازن اسلحة في مناطق مدنيةquot;. ونفت الامم المتحدة الاربعاء ان يكون تواجد مسلحون فلسطينيون في مدرسة جباليا.

وقال كريس غانيس الناطق باسم الاونروا quot;اثر تحقيق اولي نحن على ثقة بنسبة 99,9% ان المدرسة كانت خالية من ناشطين ومن نشاطات عسكريةquot;. واضاف quot;نطالب بتحقيق مستقل. وفي حال تم انتهاك قانون الحرب يجب ان يحاكم المسؤولونquot;.

محلل سياسي سوري يتوقع تسوية لأحداث غزة

وتوقع محلل سياسي سوري في تصريح خاص لايلاف ان تفضي المساعي الدولية لوقف العمليات العسكرية في غزة الى تسوية قريبة جدا. واوضح المحلل السياسي رجاء الناصر انه سيتم التأكيد على التهدئة سواء عبر مراقبين دوليين او أي شكل اخر من اشكال منع اطلاق الصواريخ المقاومة مقابل الابقاء على دور منظمات المقاومة السياسي والعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية والترتيب لمؤتمر دولي.

واشار الى انه هذه الخطوط العامة اما التفاصيل فيصنعها مايحدث على الارض وقال ومايبدو ان الصورة تجري دراستها والتحضير لها من قبل فريقين فرنسي وتركي كل على انفراد. وحول فرص حماس الحالية اعتبر الناصر ان هذا مرهون بمايجري على الارض وصمود قوى المقاومة وايقاع اكبر خسائر ممكنة بالعدو الاسرائيلي وبالتالي استيعاب التحرك الدولي الراهن الذي يعمل على رسم خطوط التسوية المطروحة.

وكان الرئـيس السوري بشار الأسـد بحث اليوم مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط الكسندر سلطانوف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والجهود الإقليمية والدولية لوقف العدوان ، كما بحث في اتصالات هاتفيـة مساء امس الثلاثاء مع الرئيس الفرنسي ساركوزي ، الذي التقاه صباح امس ، وامير قطر الشيـخ حمـد ورجب طيب أردوغـان رئيس الوزراء التركي التحرك السريع للوقـف الفوري للـعدوان الإسرائيـلي على غزة وانسحاب قوات الاحتلال ورفـع الحصـار.

اسلاميو الاردن يدعون لمقاطعة بضائع فرنسا

في سياق آخر اتهم المراقب العام للاخوان المسلمين في الاردن همام سعيد الاربعاء فرنسا بالانحياز لاسرائيل واتخاذ quot;موقف معاد للامة العربية والاسلاميةquot; داعيا الى مقاطعة البضائع الفرنسية. ونقل الموقع الالكتروني لحزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، عن سعيد دعوته quot;الامة العربية والاسلامية الى مقاطعة البضائع الفرنسية ردا على تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التي هاجم فيها حركة المقاومة الاسلامية (حماس)quot;.

واضاف سعيد ان quot;الموقف الفرنسي عدائي للامة العربية والاسلامية ويكشف عن انحياز كامل للاحتلال ويشكل دعوة صريحة الى استكمال المحرقة في غزةquot; معتبرا ان quot;ساركوزي يعبر عن الجانب الصهيوني ويتولى العمل لخدمة مصالحهquot;. وقال ان quot;موقف فرنسا المنحاز لا يمكن السكوت عنهquot; مشيرا الى ان quot;ما يزيد عن مليار مسلم يستطيعون بمقاطعتهم للبضائع الفرنسية ارسال رسالة واضحة لقيادة هذا البلدquot;.

وكان نحو 400 طالب اردني نفذوا الثلاثاء اعتصاما امام مقر بعثة المفوضية الاوروبية في عمان احتجاجا على موقف الاتحاد الاوروبي الذي وصفوه بانه quot;منحازquot; لاسرائيل تجاه هجومها المستمر على قطاع غزة. وسلم هؤلاء مذكرة لبعثة المفوضية انتقدوا فيها quot;تصريحات ساركوزي التي تتسق مع الهجمة النازية المستمرة ضد النساء والاطفالquot;، واعتبروا انها quot;وصمة عار في تاريخ الاتحاد الاوروبي الذي يرفع راية حقوق الانسان وانهيار لكل ما مثلته اوروباquot;.

وكان ساركوزي اتهم حماس، خلال زيارته للشرق الاوسط سعيا الى وقف الهجوم الذي يشنه الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة، بالتحرك quot;بشكل غير مسؤول ولا يغتفرquot; حين قررت عدم تمديد التهدئة واستأنفت اطلاق صواريخها على اسرائيل.

فضل الله: العرب ذهبوا لمجلس الأمن بأجندة أميركية

بدوره أبدى العلامة السيد محمد حسين فضل الله، خشيته من أن يكون العرب قد ذهبوا إلى مجلس الأمن من خلال quot;أجندةquot; أميركية أو من خلال برنامج وضع لهم مسبقا وكانت إسرائيل على معرفة تامة به . وشدد في الكلمة التي ألقاها في مسجد الإمامين الحسنين بحارة حريك بحضور حشد من آلاف المؤمنين ،بعد تلاوة مصرع الإمام الحسين على أن الكلام عن شراكة عربية في الدم الفلسطيني بات غير ذي موضوع لان بعض العرب شريك فعلي في مشروع إنهاء القضية الفلسطينية والذي تغدو دماء أهل غزة مفردة من مفرداته.

وأكد أن الشعوب العربية والإسلامية باتت تدرك جيدا من يعمل لبيع قضاياها ومن هي الجهات المقاومة والممانعة التي تعمل لصون قضاياها محوّلا على الشعوب العربية والإسلامية في فضح المتخاذلين وتعرية المستسلمين. ورأى أن ما يجري في غزة يمثّل كربلاء جديدة ومأساة كبرى يفتعلها الصهاينة، وحوش الأرض، في حقّ الشعب الفلسطيني المجاهد.

مقتل خمسة فلسطينيين

ميدانيا اعلنت مصادر طبية في غزة الاربعاء ان خمسة فلسطينيين قتلوا في غارتين على حي الشيخ رضوان وبلدة بيت لاهيا في غزة حيث بلغ العدد الاجمالي للقتلى منذ بدء الهجوم الاسرائيلي قبل 12 يوما 680. وقالت مصادر طبية في مستشفى الشفاء بغزة ان quot;اربعة شهداء سقطوا في غارة اسرائيلية صباح اليوم على حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة وصلوا الى المستشفىquot;.

واوضحت مصادر طبية في مستشفي كمال عدوان ان quot;طفلا استشهد في بلدة بيت لاهيا (شمال قطاع غزة) في قصف اسرائيليquot;. وقال الطبيب معاوية حسنيين مدير عام دائرة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية لوكالة فرانس برس quot;بلغ عدد الشهداء 680 على الاقل والجرحى اكثر من 3100 منذ بدء العملية الاسرائيليةquot; في 27 كانون الاول/ديسمبر. واوضح ان من بين القتلى اكثر من 218 طفلا و85 سيدةquot;.

وقد وصل الى المستشفيات الاربعاء 20 جثة من بينها جثث تم اخلائها من تحت الانقاض. وكانت اجهزة الطوارىء وشهود عيان افادوا ان مقاتلا فلسطينيا قتل فجر الاربعاء في غزة في وقت تواصل فيه اسرائيل هجومها. وقال المصدر ان المقاتل الفلسطيني قتل بغارة جوية في حي الزيتون بمدينة غزة كما اصيب ثلاثة اخرون بجروح. وجرت معارك ايضا في هذا الحي في وقت تعرضت فيه مدينتي خان يونس ورفح في الجنوب لغارات جوية، حسب ما اعلن شهود عيان.

نجاد يرسل 22 موفدا

ايرانيا ارسل الرئيس محمود احمدي نجاد 22 موفدا الى عدد من الدول لطلب وقف الهجمات الاسرائيلية ورفع الحصار عن غزة، على ما نقلت وكالة مهر للانباء الاربعاء عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية حسن قشقوي. وقال قشقوي quot;ارسل الرئيس 22 من اعضاء الحكومة الى الدول الاوروبية والاسيويةquot;. واضاف ان الموفدين عرضوا الموقف الايراني المطالب بquot;الوقف الفوري لهجمات النظام الصهيوني الغاصب ورفع الحصار عن غزةquot;.

ولم يحدد الدول المعنية بهذه المبادرة، غير ان وسائل الاعلام الايرانية افادت ان بينها تركيا وسوريا ولبنان وفنزويلا والسودان. وانتقد قشقوي عجز مجلس الامن الدولي عن التصويت على قرار يطالب بوقف الهجمات. وقال ان quot;الهجوم الذي تشنه اسرائيل على قطاع غزة هو مؤامرة دولية من الدول العظمى (..) بتواطؤ بعض دول المنطقةquot;. ولا تعترف ايران بوجود اسرائيل وتدعم حركة حماس المسيطرة على غزة وتمدها بمساعدة مالية كبيرة.