الجزائر: اعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي ان طائرتين جزائريتين محملتين باكثر من ثلاثين طنا من المساعدات الطارئة لفلسطينيي قطاع غزة حطتا السبت في مصر.
واوضحت وكالة الانباء الجزائرية ان الطائرتين هبطتا quot;بمطار العريش الجوي محملتين ب31 طنا من المواد الغذائية والادوية وسيارتي إسعاف مجهزتين بالمستلزمات الطبية الاستعجالية التي قررت الجزائر ارسالهما تضامنا مع اهالي غزة الذين يعانون من عمليات التقتيل والدمار جراء العدوان الاسرائيلي المتواصل دون انقطاع منذ خمسة عشرة يوماquot;.
وبعد ذلك نقلت المساعدات برا في شاحنات الى معبر رفح.
وذكر مدلسي خلال اجتماع مع ممثلي المجتمع المدني ان الجزائر ارسلت الاسبوع الماضي الى غزة اول شحنة من المساعدة الانسانية من المواد الغذائية والادوية والمستلزمات الطبية.
وقال quot;لولا القيود مثل قلة الرحلات الجوية التي تفرضها مصر لكنا نضاعف هذه المساعدة بضعفيها او ثلاثة اضعافهاquot;.
وتراس مدلسي اجتماعا مع تنسيقية نشات مؤخرا بين جمعيات مهنية ومنظمات غير حكومية ونقابات وغيرها من الهيئات مثل الهلال الاحمر الجزائري، لتحسين تنسيق المبادرات لمساعدة غزة.
وقال مدلسي ان quot;المجتمع المدني الجزائري يجب ان يتحرك بالتنسيق مع الحكومة وثقوا باننا سنسمعكم ونرافقكمquot; في مساعدة فلسطينيي غزة، داعيا اعضاء التنسيقية الى quot;تحريك شبكاتهم على الصعيد الدوليquot;.
واعتبر الوزير ان الدبلوماسية quot;بذلت مساعيquot; بعد الهجوم الاسرائيلي لكن quot;ما زال يجب القيام بعمل كثيرquot; كي تمثر تلك المساعي وذلك quot;لان العالم برمته يدين اسرائيل ولان القرار 1860 لمجلس الامن الدولي ليس كافياquot;.
وقال مدلسي ان القرار الذي صادق عليه مجلس الامن الجمعة والداعي الى وقف اطلاق النار quot;يعتبر بعض الفلسطينيين ارهابيين ولا يشير الى الحصار المفروض على قطاع غزة والذي يجب رفعهquot;.
واضاف ان الجزائر اتخذت عدة مبادرات في الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وفي الامم المتحدة.