اديس ابابا: رأى مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة الثلاثاء ان اصدار مذكرة توقيف دولية في حق الرئيس السوداني عمر البشير quot;سينعكس سلباquot; على عملية السلام في دارفور.

وقال العمامرة في اتصال هاتفي من الدوحة في قطر ان quot;اصدار مذكرة توقيف دولية في حق الرئيس البشير سيكون له وقع سلبي جدا على عملية السلام في دارفورquot;.

وتجتمع 15 دولة عربية وافريقية الاربعاء على المستوى الوزاري في الدوحة لبحث الوضع في دارفور في غرب السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003. وتنظم الجامعة العربية والاتحاد الافريقي هذا الاجتماع.

وسيترأس الاجتماع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس لجنة الاتحاد الافريقي جان بينغ ورئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني.

وقال العمامرة quot;يرمي اجتماعنا الى درس تطور الاتصالات التي اجريت مع الحكومة السودانية والمجموعات المسلحة ونرى ما يمكن القيام به لتعليق ملاحقات القضاء الدولي بحق الرئيس البشير التي ستنعكس سلبا على المفاوضاتquot;.

واتهم مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في تموز/يوليو 2008 الرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور وقد يقرر قضاة المحكمة قريبا اصدار مذكرة توقيف في حقه.

وانتقد الاتحاد الافريقي مرارا هذا الموقف.

وادت الحرب الاهلية في دارفور الى مقتل 300 الف شخص منذ 2003 بحسب الامم المتحدة و10 الاف بحسب الخرطوم.