عواصم: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس على ان الساعات القليلة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة للمحادثات التي تهدف الى التوصل الى وقف لاطلاق النار في غزة.
وقال عباس ان quot;الساعات القريبة القادمة ستقدم حسما لما يجري ونرجو ان تكون هناك (تطورات) ايجابية لوقف اطلاق النار سريعاquot;.
مقتل 1082 فلسطينيا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة
بلغت حصيلة القتلى الفلسطينيين في اليوم العشرين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة 1082 قتيلا واكثر من 5080 جريحا، وفقا لدائرة الاسعاف والطوارء في وزارة الصحة الفلسطينية.
وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الدائرة quot;ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العملية الاسرائيلية على قطاع غزة الى 1082 شهيدا وما لا يقل عن 5080 جريحاquot;.
وكان حسنين اعلن في وقت سابق اليوم ان quot;عدد الشهداء حتى صباح اليوم (الخميس) ارتفع الى 1073 بينهم 355 طفلا و98 من النساء و117 من المسنينquot; منذ بدء الهجمات الاسرائيلية قبل عشرين يوما على قطاع غزة.
واوضح quot;استشهد منذ منتصف الليلة الماضية 40 مواطنا بينهم امرأة وابناؤها الثلاثة في غارات جوية وقصف مدفعي في مناطق في قطاع غزةquot;.
واشار حسنين الى ان quot;عدد الجرحى بلغ نحو 5050 بينهم مئات في حالات خطرة او حرجةquot;.
واوضحت مصادر طبية ان خمسة اشخاص من عائلة واحدة قتلوا بقذيفة دبابة في بلدة جباليا.
وقصفت الدبابات منطقة شرق بلدة بيت لاهيا حيث سقطت احدى القذائف في منزل اسفر عن مقتل امرأة وابنائها الثلاثة حيث نقلوا quot;اشلاء ممزقةquot; الى مستشفى محلي في البلدة وفقا للطبيب حسنين.

الخطر يتهدد مئة شخص في مستشفى بغزة اثر حريق اندلع بعد قصف اسرائيلي
اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان ان حوالى مئة مريض وعامل في مستشفى القدس في غزة يتهددهم الخطر اثر اندلاع حريق في المستشفى بعد تعرضه لقصف اسرائيلي الخميس.
وقال بشار مراد مدير اجهزة الطوارىء في الهلال الاحمر الفلسطيني ان quot;المستشفى اصيب اصابة مباشرة واحدة على الاقل صباح اليوم (الخميس) (...). لقد اندلعت النيران في الطابق الثاني منه على الفورquot;.
واضاف ان quot;جميع المرضى نقلوا وسط حالة من الهلع الى الطابق الارضيquot;.
واستنكر رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلينبرغر الذي اختتم لتوه زيارة استمرت ثلاثة ايام الى اسرائيل وغزة القصف الاسرائيلي، وقال quot;من غير المقبول ان يتعرض جرحى يتعالجون في مستشفى للخطرquot;.

وزير الخارجية الايطالي يزور غزة الاثنين ترافقه بعثة انسانية
اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الخميس انه سيتوجه الى الشرق الاوسط الاثنين في اطار جهود السلام الدولية لانهاء الهجوم الاسرائيلي على غزة، مشيرا الى ان بعثة انسانية ايطالية سترافقه الى الاراضي الفلسطينية.
وقال فراتيني في مقابلة مع وكالة فرانس برس quot;نطالب بوقف فوري لاطلاق النار وبفتح ممر انساني للتمكن من معالجة المرضى والجرحى في مستشفيات غزة. لقد اعدت ايطاليا بعثة انسانية سارافقها شخصيا الاثنين والثلاثاء الى الاراضي الفلسطينيةquot;.
واضاف quot;بالتأكيد يجب اولا ان يحصل وقف لاطلاق النار، والشرط المسبق لهذا الامر هو اتفاق بين اسرائيل وحماسquot; تعمل مصر على بلورته من خلال مفاوضات شاقة مع كلا الطرفين.
وتابع فراتيني quot;سابحث هذا الامر مع الذين يتفاوضون عليه: مصر واسرائيل والسلطة الفلسطينية، ومن ثم سازور لبنان وسوريا وهما بلدان مهمان في المنطقةquot;، مشيرا الى ان زيارته الى المنطقة ستبدأ مساء الاثنين.