نيويورك: طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الجمعة في قرار إتخذته، بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة يؤدي إلى إنسحاب شامل للقوات الإسرائيلية. وفي قرار إتخذته بأكثرية كبيرة، طالبت الجمعية العامة ب quot;الاحترام غير المشروط لقرار مجلس الامن 1860 بما في ذلك الدعوة التي وجهها الى وقف فوري ودائم لاطلاق النار، على ان يتم التقيد به تقيدا تاما بما يؤدي الى انسحاب شامل للقوات الاسرائيلية من غزة وتوزيع المساعدة الانسانية في كافة انحاء غزة بلا معوقاتquot;. ولم ينفذ حتى الان قرار مجلس الامن الرقم 1860 الذي اتخذه في الثامن من كانون الثاني/يناير. فقد واصلت اسرائيل هجومها على حركة حماس في قطاع غزة. وقرارات الجمعية العامة لا تعتبر ملزمة.

وقد حصل القرار في الجمعية العامة على تأييد 142 صوتا في مقابل ستة، وامتناع ثمانية عن التصويت، كما اعلن رئيس الجمعية ميغيل دسكوتو. وحصل التصويت بعد ساعات من المفاوضات والمناورات التي اساء دسكوتو السيطرة عليها. واختتم التصويت يومين من المناقشات خلال اجتماع طارىء للجمعية طلبت عقده حركة عدم الانحياز (118 بلدا من اصل 192) للمطالبة باحترام القرار 1860.

والقرار هو نتيجة تسوية توصلت اليها باسم فلسطين مصر والاتحاد الاوروبي. وصوتت الولايات المتحدة ضد القرار. وفي مداخلتها الجمعة، دعت الجمعية العامة الى عدم عرقلة الجهود الدبلومماسية الجارية من اجل التوصل الى وقف لاطلفاق النار في غزة. وقال مساعد السفير الاميركي اليخاندرو وولف ان quot;على الجمعية ان تحرص على الا تعقد الجهود الرامية الى ايجاد حل او تعطيل النشاط الدبلوماسي الجاري من اجل وقف العنف في غزةquot;. وحذر من تحول الاجتماع quot;منصة لتوجيه انتقادات حادة (ضد اسرائيل) في وقت تبذل جميع الجهود لايجاد آلية لوقف الحربquot;.

وقد تعرضت اسرائيل الخميس في الجمعية العامة لانتقادات حادة واتهمت بانتهاك القانون الدولي بسبب هجومها على غزة وخصوصا بسبب قصفها المستشفيات والمباني التي تستخدمها وسائل الاعلام والامم المتحدة.

واوضح وولف ان quot;الامم المتحدة قد عبرت عن رأيها في القرار 1860، والامين العام (بان كي مون) موجود الان في المنطقة لمحاولة ايجاد حل لهذا الوضع والتأكد من تطبيق القرارquot;. واضاف ان quot;جهود الجميع يجب ان تتمحور حول هذه النقطة: حول العمل الحقيقي الذي تؤديه الدبلوماسية في المنطقةquot;.

وتقوم مصر منذ بضعة ايام بمبادرة دبلوماسية لدى اسرائيل والفلسطينيين للتوصل الى وقف دائم لاطلاق النار في غزة. ومن المقرر اجراء مناقشات جديدة مساء الجمعة بين حماس ومصر حول هدنة، فيما من الممكن ان تقرر اسرائيل وقفا لاطلاق النار من جانب واحد.