قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إنقضت قمة العرب والإقتصادية في الكويت... واللقاء بعد عامين
القبلات التي لم تبرد... من هو سريع الإشتعال!

بدء جلسة قادة قمة الكويت وخلاف على البيان الختامي

إيلاف تكشف خلفيات المصالحة العربية في الكويت

ما الذي فعله عبد الله بن عبد العزيز بقمة الكويت؟

العاهل السعودي يفتح الباب واسعًا أمام المصالحات

أتركوا غزة فقد أنهينا القضية.. ودعونا نتحدث عن عالمنا العربي

الأسد في الكويت: أتمنى أن تكون هذه القمة قمة قرارات لا تسويات

الكويت تساهم ب 500 مليون دولار للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

صحف كويتية ترحب بالقادة العرب المشاركين في القمة العربية الإقتصادية

القمة الاقتصادية العربية الأولى تنطلق اليوم في الكويت وغزة في صلب أعمالها

محمد بن راشد يوجه قصيدة من الأمة إلى القمة

وزير الإعلام الكويتي: 17 من القادة العرب سيحضرون القمة

توالي توافد القادة العرب للمشاركة في قمة الكويت

غزة تقلب طاولة العرب الاقتصادية.. في الكويت

فهد سعود وزيد بنيامين من الكويت،وكالات: بعد ساعات من جلسة الافتتاح التي شهدت ( أضخم مصالحة عربية ) .. عاد العرب ليختلفوا مرة أخرى على كلمات البيان الختامي، وضاعوا بين المبادرة العربية والمبادرة المصرية، ليعود وزراء الخارجية محاولين لملمة ما تبقى وللخروج ببيان مشترك يحمل موقفًا واحدًا من مختلف القضايا العربية. ولم ينجح العرب في الوصول الى موقف موحد حول غزة بحسب هوشياء زيباري وزير الخارجية العراقي بسبب عدم تنازل بعضهم quot;عن جزء من موقفه في سبيل المصالحةquot;.

ولم تمض عدة ساعات عن انتهاء جلسة المصالحات التي دعى إليها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وضمت كلاً من قطر ومصر وسوريا والاردن بحضور امير الكويت، حيث عادت الخلافات لتدب من جديد ما وضع القادة العرب في موقف محرج ليتم الاتفاق سريعًا على اهم بنود البيان الختامي لعرضه امام وسائل الاعلام، وقد تقرر في الختام ان تعقد القمة الاقتصادية والاجتماعية العربية بشكل دوري كل عامين.

وبحسب اروقة المؤتمر فإن قطر كانت السبب الرئيس وراء الاختلافات التي جرت على البيان النهائي حيث تريد الدوحة التخلص من المبادرة العربية وتجميد العلاقات مع اسرائيل وهو ما ادى الى انسحاب وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل.

كما ان بعض المعلومات اشارت هنا الى ان قطر طلبت ان يتضمن البيان الختامي للقمة الاقتصادية تضمين ما جاء في قمة الدوحة الطارئة التي عقدت قبل ايام، وهو ما لاقى تخفظًا سعوديًا مصريًا كان السبب في زيادة الخلاف وكان الموقف السوري من المصالحة الفلسطينية محل تباين ايضًا لم يصل الى حد القطيعة بينه وبين الموقفين السعودي والمصري.

القادة العرب يطلبون من وزراء الخارجية متابعة جهود المصالحة الفلسطينية

هذا واعلن القادة العرب في ختام القمة تكليف وزراء الخارجية العرب والامين العامة لجامعة الدول العربية متابعة جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية، كما اكدوا إلتزامهم باعادة اعمار غزة لكن دون الاتفاق على الية مشتركة. وجاء في بيان خاص بغزة تلي في نهاية القمة ان القادة كلفوا وزراء الخارجية العرب والامين العام عمرو موسى quot;بمتابعة التشاور حول مستجدات هذا الموضوع والدفع بالجهود العربية لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتنقية الاجواء العربيةquot;.

ودعا البيان الى ان يتم ذلك quot;بالبناء على مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود وما تم تحقيقه في قمة الكويت في هذا المجالquot; في اشارة الى دعوة العاهل السعودي الى مصالحة فلسطينية والى تجاوز الخلافات العربية العربية. وكانت مصادر فلسطينية اشارت الى وجود اتفاق حول تولي مصر حصرًا جهود المصالحة بين الفلسطينيين.

وقال السفير الفلسطيني في مصر نبيل عمرو quot;اعتقد ان الدعوة المصرية الوشيكة لجميع الاطراف الفلسطينيين (للحوار في القاهرة) عندما ستتم سيلبيها الجميع، والآن اظن ان العرب جميعًا سلموا الملف لمصر ولم يعد هنالك من يطرح بديلا عنها في عملية الوفاقquot;. كما افاد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة قبيل اختتام القمة ان quot;الجامعة العربية اتفقت على ان تكون جهود المصالحة الفلسطينية عبر مصر، ونحن ملتزمون بهذا الاتجاهquot;.

الى ذلك، اكد القادة العرب quot;عزمهم على تقديم كافة اشكال الدعم لمساعدة الشعب الفلسطيني واعادة اعمار غزة ورحبوا بالمساهمات التي تم الاعلان عنها في هذا النطاقquot;. وتوجه القادة في البيان quot;بتحية اكبار واجلال للشعب الفلسطيني في مقاومته الباسلة في مواجهة العدوان الاسرائيليquot; وطالبوا quot;بوقف العدوان والانسحاب فورًا من قطاع غزة وتثبيت وقف اطلاق النار ورفع الحصار الجائرquot;.

واعلن امير الكويت الشيخ صباح الجابر الصباح في ختام القمة ان بلاده ستعلن مساهمتها خلال المؤتمر الدولي للمانحين لاعادة اعمار غزة الذي سيعقد في شباط/فبراير المقبل. وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد أكد الاحد في ختام قمة دولية حول غزة في شرم الشيخ ان بلاده quot;ستدعو وستستضيفquot; مؤتمرًا دوليًا حول اعادة اعمار غزة، داعيًا الى ضرورة توفير الموارد المالية اللازمة لذلك.

وقال الامين العام للجامعة العربية ان استمرار مبادرة السلام العربية مرتبط بعودة واشنطن الى لعب دور quot;الوسيط النزيهquot; بين العرب والاسرائيليين. وذكر موسى في مؤتمر صحافي عقب انهاء قمة الكويت العربية الاقتصادية بما قاله العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز خلال افتتاح القمة حول ان المبادرة quot;لن تبقى على الطاولة للابدquot;. وقال موسى quot;ان الكثير سيعتمد على هل تعود الولايات المتحدة الى دور الوسيط النزيه ام لا تعودquot;. وذكر موسى في مؤتمر صحافي عقب انتهاء قمة الكويت العربية الاقتصادية بما قاله العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز خلال افتتاح القمة حول ان المبادرة quot;لن تبقى على الطاولة للابدquot;.

وقال موسى quot;ان الكثير سيعتمد على هل تعود الولايات المتحدة الى دور الوسيط النزيه ام لا تعودquot;. الا ان الامين العام لجامعة الدول العربية قال ان المبادرة العربية للسلام quot;لا تزال قائمةquot; بالرغم من عدم الاشارة الى ذلك في البيان الختامي لقمة الكويت. واضاف quot;لا خلاف في ان (المبادرة العربية للسلام) تعبر عن موقف عربي واحد وانما لن تظل على الطاولة الى الابد، لكن لا بد ان نبحث خيارات نلجأ اليها في حال استمرار اسرائيل في موقفها واجرامها الذي لا يمكن ان تكون وراءه رغبة في السلامquot;.

الى ذلك، قال موسى حول ما اذا كان هناك خلاف بين العرب حول الموقف من المقاومة الفلسطينية ان quot;الجميع مع الشعب الفلسطيني ومقاومته ولا يوجد خلاف في هذا الجانبquot;. الا انه اشار الى وجود quot;تفاوت بشأن المرحلة القادمةquot;، والى وجود quot;مستجدات وتغير في الخارطة السياسية الدولية والادارة الاميركيةquot;. واضاف quot;اليوم (ينصب) باراك حسين اوباما ... لدينا من الاتحاد الاوروبي وفرنسا موقف يتبلور. لدينا قرار مجلس الامن ولكن ليس تحت البند السابعquot;. واكد وجود حاجة الى quot;تشاور ينتج عنه موقف (يتم التعبير عنه بوضوح) خلال قمة الدوحةquot; العربية العادية المقبلة في اذار/مارس.