سان بطرسبورغ: افادت الصحف المحلية في سان بطرسبورغ الخميس وفاة الضابط السوفياتي السابق يوري تروشتشيكين الذي اسقط طائرة الطيار الاميركي جون ماكين (المرشح الجمهوري السابق في الانتخابات الرئاسية 2008) في فيتنام العام 1967، في السبعين من عمره متاثرا بسرطان.

واكدت غالينا سرغييفا المسؤولة المحلية الخميس ان quot;يوري تروشتشكين الذي يقال انه اسقط طائرة جون ماكين توفي الاسبوع الماضي. وكان يقيم في كراسنويي سيلوquot;.

وكان تروشتشكين يومها في الثامنة والعشرين ويخدم في المدفعية في فيتنام حيث كان الاتحاد السوفياتي يرسل متخصصين من الجيش خلال الحرب بين فيتنام والولايات المتحدة. وفي تشرين الاول/اكتوبر 1967، اطلق صاروخين على طائرة اميركية كانت تستعد لقصف جسر حيوي.

واوضحت صحيفة كومسومولسكايا برادا ان الطائرة اسقطت واسر الجنود الفيتناميون قائدها جون ماكين.

وتعرف تروشتسكين، وهو برتبة عقيد مساعد، الى عدوه السابق عبر التلفزيون في تشرين الثاني/نوفمبر يوم كان في المستشفى.

وقال حينها للصحف المحلية قبل اشهر من وفاته quot;لا اريد ان القاه مجددا. انه يكره روسيا بشدة. وطبيعي ان يشعر بذلك شخص مثلهquot;.

وامضى ماكين خمسة اشهر في الاسر بشمال فيتنام حيث تعرض للتعذيب والعزلة. وما زال يعاني تداعيات تلك الفترة في طريقته في المشي مع صعوبات في رفع ذراعيه.

وكان يوري تروشتشكين الذي حاز وسام النجمة الحمراء، يقيم في منزل صغير في كراسنويي سيلو (ضواحي سان بطرسبورغ) ويتقاضى راتبا تقاعديا قيمته عشرة الاف روبل (322 دولارا).