موسكو: اكد الرئيس الكوبي راوول كاسترو في حديث نشرته الجمعة صحيفة ايزفيستيا الروسية ان بلاده ستصر quot;بقوة اكبرquot; على اغلاق قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية.

وفي تصريح للصحيفة قبل ايام من الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الى موسكو quot;نهاية كانون الثاني/ينايرquot;، قال راوول كاسترو quot;سنبدأ بالاصرار بقوة اكبر على اغلاق القاعدة. واغتنم فرصة هذه المقابلة لاعلان ذلك للمرة الاولىquot;.

واوضح راوول كاسترو quot;ليس لتلك القاعدة اهمية عسكرية بالنسبة لهم (الاميركيين). من وجهة النظر العسكرية انها فخ حقيقي بالنسبة اليهمquot;.

وتولى راوول كاسترو السلطة في تموز/يوليو 2006 خلفا لشقيقه فيدل ومن حينها عززت كوبا علاقاتها مع روسيا.

وقاعدة غوانتانامو منطقة اميركية تبلغ مساحتها 117 كيلومترا مربعا (49 كيلومترا مربعا منها على اليابسة) تقع في اقصى جنوب شرق كوبا. وقد منحتها كوبا للولايات المتحدة العام 1903 مكافأة على مساعدتها في حرب تحريرها ضد اسبانيا القوة المستعمرة سابقا. وتقع القاعدة على بعد الف كلم من هافانا وتؤوي منذ 2002 معتقل غوانتانامو.

وامر الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما الخميس باغلاق المعتقل في غضون سنة وذلك بعدما تحول الى احد ابرز رموز الممارسات المثيرة للجدل التي اعتمدتها ادارة سلفه جورج بوش في مكافحة الارهاب.