غواتيمالا: رحب وزير الخارجية الكوبي فيليب بيريز روكي الجمعة في غواتيمالا بالقرار الذي اعلنه الرئيس الاميركي باراك اوباما غلق مركز الاعتقال في قاعدة غوانتانامو في كوبا.
وقال quot;اعتبر قرار الرئيس اوباما غلق مركز الاعتقال والتعذيب في غوانتانامو تقدما ايجابياquot;.
واضاف في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارة الى غواتيمالا ان quot;وجود مركز مورست فيه عمليات التعذيب الجسدية والنفسية وتعرض فيه السجناء للاذلال، اهانة للبشريةquot;.
واوضح الوزير الكوبي ان بلاده تنتظر الان من الولايات المتحدة قرار ازالة قاعدة غوانتانامو البحرية التي انشئت منذ اكثر من نصف قرن على اراضيها.
وخلص الى القول ان quot;قاعدة غوانتانامو البحرية مستمرة على رغم ارادة الشعب الكوبي وحكومته. ونأمل في ان نتمكن من استعادتها بطريقة سلمية وان نتمكن من ممارسة سيادتنا من جديد على الارض التي تشغلها اليومquot;.
وكان الرئيس الكوبي راوول كاسترو اكد في حديث نشرته الجمعة صحيفة ايزفيستيا الروسية ان بلاده ستصر quot;بقوة اكبرquot; على غلق قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية.
وفي تصريح للصحيفة قبل ايام من الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الى موسكو quot;نهاية كانون الثاني/ينايرquot;، قال راوول كاسترو quot;سنبدأ بالاصرار بقوة اكبر على اغلاق القاعدة. واغتنم فرصة هذه المقابلة لاعلان ذلك للمرة الاولىquot;.