إيلاف من الرياض: ثمن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من أجل تعزيز وحدة الصف العربي والفلسطيني. حسب ماذكرت جريدة الحياة. وقال كي مون في خطاب له في مجلس الأمن بعد جولة استمرت سبعة أيام في الشرق الأوسط: quot;أنا ذكرت بشكل واضح بأن الأمم المتحدة ستعمل مع الحكومة الفلسطينية الموحدة، وفي الكويت وجهت نداء إلى العالم العربي للتوحد في هذا المسعى، وأحطت علماً بجهود خادم الحرمين الشريفين في هذا الصددquot;.

وأكد الأمين العام أن الصراع العربي - الإسرائيلي سيحل عندما تكون هناك تسوية سياسية واسعة بين الدول العربية وإسرائيل. وتحقيقاً لهذا الهدف، قال الأمين العام بأن المبادرة العربية التي أطلقت عام 2002 ستكون الأساس لهذه التسوية. وأضاف: quot;أن الحل الأمثل لإنهاء العنف سيكون من خلال تسوية شاملة وعادلة للصراع العربي - الإسرائيلي. ويتطلب هذا تنفيذ قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربيةquot;.
ووجد الأمين العام للأمم المتحدة في غزة (الثلاثاء) الماضي وكان متأثراً بالوضع الحاصل هناك. وكرر دعوته إلى إجراء تحقيق حول انتهاكات القانون الإنساني الدولي، وقال في لقاءاته مع القادة الإسرائيليين إنه أصر على ضرورة الوصول بشكل سريع وفوري إلى غزة.