القدس: قال مسؤول اسرائيلي رفيع ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك سيزور في منتصف الاسبوع القادم واشنطن ليبحث مع نظيره الاميركي روبرت غيتس تفعيل الاتفاق المتبادل للحد من تهريب السلاح. وتشكل هذه الزيارة الاولى من نوعها لمسؤول اسرائيلي منذ الهجوم الذي شنته الدولة العبرية على قطاع غزة (بين 27 كانون الاول/ديسمبر و18 كانون الثاني/يناير) ودخول باراك اوباما الى البيت الابيض.

واشار مسؤول اسرائيلي رفيع في وزارة الدفاع طلب عدم الكشف عن اسمه الى ان ايهود باراك الذي يغادر اسرائيل الثلاثاء المقبل سيلتقي الثلاثاء وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس (الذي بقي في منصبه)، وهو احد اعضاء الادارة السابقة، لمناقشة quot;تطبيق بروتوكول الاتفاقquot; الموقع في 16 كانون الثاني/يناير.

ويدخل البروتوكول الموقع من قبل وزيرة الخارجية الاميركية (السابقة) كوندوليزا رايس -التي خلفتها هيلاري كلينتون- ونظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني، في اطار السعي للحد من تهريب السلاح الى الاراضي الفلسطينية.ويشكل تهريب الاسلحة بين مصر وقطاع غزة، الذي تسيطر عليه حماس، الموضوع الابرز في المفاوضات غير المباشرة للتوصل الى تهدئة دائمة بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية.

واعلنت القاهرة التي تمارس دور الوسيط في المفاوضات انها غير معنية بالاتفاق الاميركي الاسرائيلي الموقع في 16 كانون الثاني/يناير. واضاف المصدر، ان باراك وغيتس سيناقشان كذلك مسألة بيع الاسلحة الاميركية لاسرائيل، دون اعطاء تفاصيل اخرى.