صنعاء: اعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح السبت ان 94 يمنيا معتقلين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا، سيعودون الى بلادهم في غضون ثلاثة اشهر.
وقال الرئيس صالح خلال مؤتمر حول الامن ان quot;التوجيهات صدرت الى الاجهزة الامنية لتجهز لهم مركزا متكاملا بالمدرسة، بالمرافق الصحية، بالسكن اللائق، بكل شيء، وتستقبلهم، وتسمح لاسرهم بالعيش معهم، واعادة تأهيلهم تأهيلا جيدا، تأهيلا وطنيا، والابتعاد عن التطرف والغلوquot;.
واكد ان quot;هذا ما سيتم خلال الشهرين المقبلين، وفي غضون حوالي 60 الى 90 يوما سيكونون هنا وعددهم 94 شخصاquot;.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما امر الخميس باغلاق معتقل غوانتانامو في غضون عام.
وذكر مركز quot;سايتquot; المتخصص في رصد المواقع الاسلامية المتطرفة على شبكة الانترنت الجمعة ان معتقلين سابقين في غوانتانامو ظهرا في شريط فيديو بثه موقع اسلامي متطرف على الانترنت.
وقال مسؤول اميركي في مجال مكافحة الارهاب لوكالة فرانس برس ان احد هذين المعتقلين السابقين هو سعودي يدعى سعيد الشهري وقد اصبح احد زعماء خلية القاعدة في اليمن.
ونقل الشهري من معتقل غوانتانامو الى السعودية في 2007 على ما اوضح المسؤول الاميركي.
وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فقد تابع هذا السعودي في بلاده برنامجا لاعادة التأهيل اختفى من بعده ليعود ويظهر في اليمن.
واعلن الرئيس اليمني السبت انه رفض عرضا من الادارة الاميركية السابقة بترحيل المعتقلين اليمنيين في غوانتاناموا الى المملكة العربية السعودية.
وقال quot;لقد طالبنا الولايات المتحدة الاميركية بتسليم المعتقلين في سجن غوانتانامو، وكانت الادارة الاميركية السابقة برئاسة (جورج) بوش تواصلت معنا على اساس ان ترحلهم الى المملكة العربية السعودية من اجل اعادة تأهيلهم بالقرب من اهاليهم ولكننا رفضنا هذا الطلب الاميركي وابلغناهم اننا مستعدون لان نستقبلهم في بلادناquot;.
وسجن اكثر من 800 شخص في غوانتانامو منذ افتتاحه في 11 كانون الثاني/يناير 2002، ولا يزال 245 معتقلين فيه معظمهم منذ سنوات وفي الحبس الانفرادي ومن دون توجيه الاتهام اليهم.