نيويورك: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين عن قلقه الشديد حيال امن المدنيين خلال المعارك الدائرة بين القوات النظامية السريلانيكة ومتمردي التاميل وحث الطرفين على احترام quot;المناطق الامنيةquot;.

وجاء في بيان لمكتبه الاعلامي ان الامين العام quot;قلق جدا على امن وممتلكات المدنيين العالقين في المعارك التي تتكثف في منطقة فاني في سريلانكا بين نمور تحرير ايلام التاميل والحكومةquot;. واضاف البيان ان بان يحث quot;نمور التاميل والحكومة السريلانكية على اعطاء اولوية فورية ومطلقة لحماية المدنيين وممتلكاتهم بما في ذلك العمال الانسانيين الذي يؤمنون المساعدات الانسانيةquot; وكذلك quot;التأكد من ان جميع الاشخاص بمن فيهم النازحين يعاملون وفقا للقانون الانساني الدوليquot;.

ودعا الامين العام للامم المتحدة ايضا الطرفين الى احترام quot;المناطق الامنيةquot; والبنى التحتية المدنية بما فيها المدارس والمنشآت الطبية والانسانية. وقتل عشرات المدنيين منذ نهاية الاسبوع في شمال سريلانكا خلال معارك جرت بين الجيش النظامي السريلانكي والمتمردين الانفصاليين التاميل، حسب ما اعلن متحدث باسم الامم المتحدة في هذا البلد.

اعلنت حكومة كولومبو امس الاثنين وبعد 37 يوما من النزاع ان جيشها يطارد الفي مقاتل من نمور تحرير ايلام في اخر معاقلهم بشمال الجزيرة وذلك غداة سقوط المدينة التي كانوا لا يزالون يسيطرون عليها وهي مولايتيفو.