فالح الحمراني من موسكو: اعلنت دائرة الامن الفيدرالي الروسية عن خطط جديدة للقائد الشيشاني احمد زاكييف اللاجئ في بريطانيا لاحياء عمل التشكيلات المسلحة بالشيشان. ووفقا للمصادر الامنية الروسية فانها تمكنت من تصفية مبعوث زاكاييف الذي كان يعمل على احياء نشاط التشكيلات العسكرية الانفصالية.

ووفقا لمعطيات الفي ا س بي فقد جرى ارسال خادييف وهو شخصية دينية واحد القيادات العسكرية للتشكيلات المسلحة الانفصالية في مايو 2008 سرا الى روسيا، للمشاركة بتشكيل quot; القوات المسلحة لاتشكيرياquot; ( الاسم التاريخي للشيشان).التي من المفترض ان يترأسها زعيم المسلحين يافاميرزايف.

وكان خادييف قد باشر باحياء التشكيلات الخاضعة لاحمد زاكاييف حيث اقام لها معسكر تدريب في المنطقة المتاخمة لداغستان. وقالت المعطيات ان خادييف لقي مصرعه في 17 يناير خلال مواجهة مع قوة امنية حاولت القاء القبض عليه.وعثر عناصر الامن في مكان تصفيته على جهاز الكتروني للمعلومات سجل فيه انشطته التي وصفت quot; بالاحراميةquot;.كما جرى العثور في بلدة شولكوفسكي في الشيشان على مستودع اسلحة سري لجماعة حادييف. .

وتقول ادارة الامن الفيدرالي الروسية ان لديهما معلومات موثوق بها عن نشاط ما يسمى quot; بحكومة جمهورية الشيشان quot; اتشكيرياquot;quot;. التي يترأسها احمد زاكاييف. وافاد الفي اس بي ايضا بتصفية احد قيادات التشكيلات المسلحة الانفصالية المدعو روسلان اوجانوف وشقيقه.

ويقطن زاكاييف الان في بريطانيا . وترفض لندن تسليمه للقضاء الروسي للتحقيق معه بتهمة المشاركة في منظمة ارهابية والقتل الجماعي واختطاف البشر والمشاركة في سيطرة جماعة ارهابية شيشانية على احد مسارح موسكو في 2002.وجرى تعين زكاييف رئيسا للحكومة الشيشانية الانفصالية في عام 2007.