نجامينا: توجه الرئيس التشادي ادريس ديبي الثلاثاء الى طرابلس للقاء الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يلعب كذلك دور الوسيط في الازمة بين تشاد والسودان، كما افاد مصدر رسمي في نجامينا. واوضح مصدر دبلوماسي ان quot;الدافع الابرزquot; لزيارة ديبي ورغم اتخاذها رسميا طابع quot;زيارة عملquot;، هو quot;الوضع الجديد الناجم عن قيام حركة تمرد موحدةquot;.

وحركات التمرد الثماني الكبرى في تشاد والتي غالبا ما تتنازعها الخلافات الداخلية، اسست اتحاد قوى المقاومة في 18 كانون الثاني/يناير والذي يهدف الى quot;الاطاحة بنظام ادريس ديبيquot;. وهي المرة الاولى التي يتحد فيها هذا العدد من حركات المعارضة في تنظيم موحد يراسه الزعيم المتمرد تيمان ارديمي.

وكانت المفاوضات السابقة دامت حوالى خمسة اشهر وجرت في السودان. وكان تاسيس اتحاد قوى المقاومة ابصر النور في حجر مرفعين، وهي مدينة تقع على الحدود بين تشاد والسودان وتحمل الاسم نفسه في البلدين. واتهمت تشاد السودان الاثنين بالمشاركة في انشاء هذا التنظيم الجديد المتمرد.

ويتبادل البلدان الاتهامات بايواء المتمردين في الدولة المجاورة. وكان كل منهما التزم مرات عدة، ولا سيما خلال الاتفاقات الموقعة في دكار وفي طرابلس، بالكف عن تمويل ودعم حركات التمرد في البلد الاخر. ويعتبر مراقبون ان السودان هو الجهة الرئيسية الممولة والداعمة لحركات التمرد التشادية، وهو ما تنفيه الخرطوم.