نهى احمد من سان خوسيه: في الوقت الذي تنطلق فيه قمة دافوس الاقتصادية في سويسرا بدأ عشرات الالاف من المعارضين للعولمة الاقتصادية وانعكاساتها على الفقراء والبيئة في العالم احتجاجتهم المميزة في مدينة بالام الفنزويلية تحت شعار quot; عالم اخر امر ممكنquot; وستدوم تظاهر الاحتجاج ستة ايام اي طوال ايام القمة .

وتشير معلومات من منظمي الاحتجاج الى وصول عدد ا لمشاركين حتى الان ا لى 70 الف من مناهضي العولمة وضد القمة الاقتصادية والهنود الحمر السكان الاصليين لاميركا الجنوبية، الذين رفعوا في بداية مسيرتهم شعارات ضد البلدان الغنية التي تستغل ثروات العالم وتعمل على ابادة سكان غابات الامازون وتساند الحكومات التي لا تعترف بحقوقهم.

وترأس المسيرة زعماء بعض القبائل من الهنود الحمر بملابسهم التقليدية ورفعوا شعار SOS من اجل لفت الانتباه الى ان حياتهم يهددها خطر عبث الدول الصناعية، وسيقام مساء اليوم احتفال يتخلله القاء كلمات لمناهضين للعولمة جاؤوا من كل انحاء العالم ايضا من البلدان الصناعية.

ويتوقع منظموا مسيرات البرازيل وصول عدد المشاركين في الاحتجاج الى مائة الف من بينهم اقتصاديين وعلماء بيئة يريدون عبر مداخلاتهم التحذير من مخاطر العبث بالطبيعية وبمصير الانسان ولقمة عيشه ووجوب العمل للتقليل من الفقر في العالم.

وعلى رأس المشاركين في مسيرات الاعتراض على قمة دافوس رؤساء جمهورية البرازيل وفنزويلا والاكوادور وباراغوا الى جانب ممثلين عن جمعيات ونقابات عمالية اوروبية.

ومن اهم منظمي المسيرات المعارضة لقمة دافوس الاقتصادية الاقتصادي البرازيلي اوديد غراجيف الذي انتقد منح حكومات البلدان الصناعية قروضا بالمليارات الى المصارف والمصانع والمؤسسات الذي سببت الازمة الاقتصادية في العالم، وقال اليوم كل الحكومات تقول لنا ان حزمة الانقاذ محدودة، الا انها وصلت الان الى بليون دولار من اجل مساعدة المصارف والمصانع المفلسة، وكان من الافضل تخصيصها من اجل تحسين النظم الصحية والتعليمية ومحاربة الفقر.