دمشق: استقبل الرئيس السوري بشار الاسد وزير الدفاع اللبناني الياس المر في دمشق الاربعاء حيث اجريا محادثات حول التعاون العسكري الثنائي، بحسب وكالة الانباء السورية سانا. ونقلت الوكالة ان الاسد والمر بحثا quot;التعاون بين الجيشين السوري واللبناني وآفاق تعزيزه في جميع المجالاتquot;.

وقالت ان الرئيس السوري quot;جدد استعداد سوريا لمساعدة لبنان بكل ما من شأنه تعزيز قوته ومنعته وتحقيق الامن والاستقرار فيهquot;. ووافقت سوريا الاربعاء على تعيين ميشال الخوري اول سفير للبنان في دمشق.

في 15 تشرين الاول/اكتوبر تبادلت سوريا ولبنان العلاقات الدبلوماسية للمرة الاولى منذ استقلالهما عن سلطات الانتداب قبل اكثر من ستين عاما في خطوة لتطبيع العلاقات بين البلدين. وتدهورت العلاقات بين لبنان وسوريا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 وانسحاب القوات السورية في نيسان/ابريل من العام نفسه.

ولا تزال الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا تتهم دمشق بالتدخل في شؤون لبنان، خصوصا عبر دعم المعارضة التي يعتبر حزب الله اللبناني احد اركانها. وما زالت الاكثرية المناهضة لسوريا تتهمها بالتدخل في الشؤون اللبنانية، لا سيما من خلال دعمها لحزب الله الشيعي اللبناني الذي يملك اقلية نيابية.