واشنطن: اعلن الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما التقى الاربعاء نظيره جنوب الافريقي غاليما موتلانتي وابلغه بوضوح رغبته في المشاركة في قمة مجموعة-20 في لندن في نيسان/ابريل.
واشار غيبس الى ان الرئيسين تحدثا عن quot;الهموم المشتركة المتعلقة يالازمة السياسية في زيمبابويquot;.
واضاف غيبس ان الرئيس الجديد quot;اشار الى ان لجنوب افريقيا دورا كبيرا في المساعدة على ايجاد حل للازمة السياسيةquot;.
واعلن غيبس ان اوباما اعرب بالمقابل عن quot;حماسه للعمل مع الرئيس موتلانتي لحل المسائل المالية العالمية خلال قمة مجموعة العشرين في لندن في نيسان/ابريلquot;.
وسيلتقي رؤساء البلدان الصناعية والناشئة الكبرى (مجموعة العشرين) في العاصمة البريطانية في الثاني من نيسان/ابريل لمناقشة اصلاح النظام المالي العالمي.
وكانت عقدت القمة الاولى لمجموعة العشرين في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في واشنطن، التزم خلالها القادة باعادة اطلاق الاقتصاد العالمي المهدد بالازمة المالية.
ولم يشارك باراك اوباما الذي كان انتخب قبل 11 يوما ولم يكن تسلم مهمه بعد، في القمة التي عقدت في واشنطن برئاسة جورج بوش، معتبرا آنذاك ان للولايات المتحدة رئيس واحد.
وتضم مجموعة العشرين اعضاء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان)، بالاضافة الى جنوب افريقيا والسعودية والارجنتين واستراليا والبرازيل والصين وكوريا الجنوبية والهند واندونيسيا والمكسيك وروسيا وتركيا والاتحاد الاوروبي.