الياس توما من براغ : أكدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بينيتا فيريرو فالدنير أن الاتحاد سيواصل تنفيذ التزاماته المالية نحو أفغانستان رغم الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين مشيرة إلى أن الاتحاد خصص لمساعدة أفغانستان 610 مليون يورو لتغطية احتياجاته حتى عام 2013.

وأشارت إلى أنه ليس مؤكدا بعد إرسال الاتحاد مراقبين عنه للإشراف على الانتخابات الرئاسية الأفغانية التي ستجري هذا العام لان الأمر سيتوقف على الوضع الأمني في أفغانستان.

من جهته أعلن وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي بان الاتحاد سيزيد عدد أفراد قوة الشرطة الأوروبية التي تقوم بتأهيل وتدريب عناصر الشرطة الأفغانية في كابول إلى 400 مدرب.

وأضاف انه تم الاتفاق أيضا على أن تواجد عناصر القوة الأمنية الأوروبية لن يقتصر على كابول وإنما سيشمل مختلف المناطق الأفغانية مشيرا إلى أن الاتحاد لديه الآن 180 خبيرا امنيا فقط .

وأكد أن الاتحاد مستعد لمساعدة أفغانستان كي تجري هذا العام الانتخابات الرئاسية بشكل شفاف وبمصداقية وبشكل امن وبمشاركة شعبية واسعة وكمثال على ذلك أورد إمكانية قيام خبراء من الاتحاد بالمشاركة في عملية إعداد القوائم الانتخابية.

وبشان إرسال المزيد من القوات العسكرية للدول الأوروبية إلى أفغانستان كما دعا إلى ذلك الرئيس الأميركي باراك اوباما قال شفارتسينبيرغ ان الأمر سيتم بحثه أولا في إطار حلف الناتو معترفا بان القضايا العسكرية لا تحظى بالشعبية غير انه سيتم بحث الأمر في إطار حلف الناتو ومع الاتحاد الأوروبي.

في هذه الأثناء حققت حكومة ميريك توبولانيك التشيكية نجاحا نصفيا عندما اقر مجلس الشيوخ الخطة المعدلة للحكومة والخاصة بإرسال وتواجد القوات التشيكية في الخارج هذا العام ومنعا رفع عدد القوات التشيكية في أفغانستان بعد أن صوت إلى جانب نواب أحزاب الائتلاف الحاكم خمسة من نواب الحزب الاجتماعي المعارض.

وسيتحتم على الحكومة الآن إقناع مجلس النواب بالمصادقة على هذه الخطة بعد أن عدلتها من اجل إرضاء الحزب الاجتماعي الذي تمكن نهاية العام الماضي من إفشال إقرارها في البرلمان.

وتتضمن الخطة استمرار تواجد 430 جنديا في كوسوفو وإرسال 75 طيارا وفنيا لحماية أجواء دول البلطيق خلال الفترة الممتدة بين أيار مايو و آب أغسطس ووضع 229 جنديا في حالة الاستعداد ضمن قوات التدخل السريع للناتو وتخصيص 1500 جندي للوحدة التشيكية السلوفاكية التي ستعمل في إطار الاتحاد الأوروبي في النصف الثاني من هذا العام أما في أفغانستان فسيتم رفع عدد القوات التشيكية العاملة في إطار قوة ايساف إلى 480 جنديا إضافة إلى استمرار تواجد 100 من عناصر القوات الخاصة ضمن قوات التحالف الدولي التي تقاتل ضد طالبان والقاعدة في أفغانستان.

الموفد الاميركي الى افغانستان يتوجه الى المنطقة الاسبوع المقبل

من جهة اخرى، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان الموفد الاميركي الى افغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك سيتوجه للمرة الاولى الى المنطقة الاسبوع المقبل بعد اجتماع امني في المانيا.

وقال روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان quot;السفير هولبروك (...) سيشارك على ما اعتقد في المؤتمر حول الامن في ميونيخ الثلاثاء، على ان يتوجه بعد ذلك الى المنطقةquot;.

ويعتبر هولبروك (67 عاما) الدبلوماسي اللامع مهندس اتفاق دايتون للسلام الذي وضع حدا العام 1995 للحرب في يوغوسلافيا السابقة.

وهو الدبلوماسي الاميركي الوحيد الذي عمل مرتين مساعدا لوزير الخارجية، اذ كلف ملف آسيا خلال عهد جيمي كارتر، والشؤون الاوروبية في عهد بيل كلينتون.