فيدل كاسترو يتهم أوباما بالاستمرار في سياسة بوش

اوباما يصف منح وول ستريت بانها quot;مشينةquot;

هافانا: طالب الزعيم الكوبي المريض فيدل كاسترو الرئيس الأميركي باراك أوباما باعادة القاعدة البحرية الأميركية في خليج غوانتانامو الي كوبا بدون شروط واتهم رئيس الولايات المتحدة الجديد بدعم quot; الابادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيلquot; ضد الفلسطينيين. وبعد الاشادة به مؤخرا ووصفه اياه بأنه quot;نزيهquot; وquot;نبيلquot; حمل كاسترو بشدة على ادارة أوباما لاعلانها ان واشنطن لن تعيد غوانتانامو مادام لها استخدام عسكري للولايات المتحدة وبدون تنازلات في المقابل.

وكتب كاسترو في مقال بث في موقع على الانترنت تديره الحكومة الكوبية quot; الاحتفاظ بقاعد عسكرية في كوبا ضد ارادة الشعب ينتهك المباديء الاساسية للقانون الدولي.quot; quot;عدم احترام ارادة كوبا عمل متغطرس واساءة اسخدام لقوة هائلة ضد بلد صغيرquot; مكررا اتهاما دأب على توجيهه الى الرؤساء الأميركيين العشرة السابقين منذ ان تولى حكم كوبا في ثورة في 1959 .

وقامت كوبا بتأجير غوانتانامو لاجل غير مسمى الي الولايات المتحدة في 1903 بعد ان احتلت الولايات المتحدة الجزيرة اثناء الحرب الاسبانية-الأميركية في 1898 . ويجادل كاسترو بأن القاعدة الواقعة في الطرف الجنوبي الشرقي لكوبا جرى الاستحواذ عليها بطريقة غير قانونية. ويكتفي فيدل كاسترو بالظهور في اشرطة فيديو وصور قليلة منذ ان اجريت له جراحة في الامعاء في يوليو تموز 2006 لم يتعاف منها قط بشكل كامل.

لكنه يحافظ على ظهور علني من خلال كتاباته واجتماعات مع زعماء اجانب زائرين ومن المعتقد انه يحتفظ بدور سياسي مهم خلف الكواليس. وتولى شقيقه راؤول كاسترو السلطة بشكل مؤقت بعد الجراحة ثم اصبح رسميا رئيسا لكوبا في فبراير شباط من العام الماضي. ويقول اوباما انه يريد السير نحو تطبيع العلاقات الأميركية الكوبية لكنه لن يلغي الحظر التجاري الأميركي المفروض على كوبا منذ 46 عاما ما تحدث اصلاحات سياسية في الجزيرة التي تحكمها حكومة شيوعية.

وفي مقاله تحت عنوان quot;حل شفرة افكار رئيس الولايات المتحدة الجديدquot; هاجم فيدل كاسترو اوباما ايضا لتأييده الهجمات الاسرائيلية على غزة. وقال quot;انها الطريقة التي سقط بها صديقنا اوباما في المشاركة في الابادة الجماعية التي ترتكبها اسرائيل ضد الفلسطينيين.quot;