بروكسل: وافق الاتحاد الاوروبي والصين الجمعة على عقد قمة جديدة قريبا وذلك بعد شهرين من تاجيل اخر قمة على خلفية النزاع في التيبيت، حسبما افاد جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية. وصرح باروزو للصحافيين عقب محادثات مع رئيس الوزراء الصيني الزائر وين جياباو quot;سنعقد قمة جديدة بين الاتحاد الاوروبي والصين قريباquot;، مضيفا انه لم يتم تحديد موعد بعد لهذه القمة. وقال وين ان quot;قمة بين الصين والاتحاد الاوروبي ستعقد في موعد قريبquot;.

وتعتبر زيارة وين جياباو اول زيارة يقوم بها مسؤول صيني بارز منذ اعلنت بكين الغاء قمة مع الاتحاد الاوروبي كانت مقررة في كانون الاول/ديسمبر احتجاجا على قرار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لقاء الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبتيين.

وتولت فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حتى 31 كانون الاول/ديسمبر، وسلمت الرئاسة الى جمهورية تشيكيا في الاول من كانون الثاني/يناير ولمدة ستة اشهر. وقال وين ان quot;كل الامور تسير الى الامام وسط بعض التقلباتquot;. واضاف ان quot;هذه الزيارة زادت الثقة المتبادلة والتفاهم المتبادلquot;. واعرب عن امله في ان تعيد الزيارة quot;الثقة والامل والقوةquot; الى اوروبا. وقال quot;طالما ان الصين والاتحاد الاوروبي يعملان يدا بيد، فسنتمكن من التغلب على الازمة المالية وتخطي الاوقات الصعبةquot;.