واشنطن: ذكر البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما، دعا الجمعة نظيره الصيني هو جينتاو، الى تصحيح الخلل التجاري بين البلدين، مؤكدا له في الوقت نفسه عزمه على بناء علاقات تتسم quot;بمزيد من الايجابية والافادةquot;.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبز ان اوباما quot;شدد على ضرورة تصحيح الخلل التجاري العالمي وضرورة تحفيز النمو الاقتصادي العالمي والسعي الى تحريك الاموالquot;. وتشكل الصين العجز التجاري الاول للولايات المتحدة.

وفي هذا الاتصال الهاتفي الاول منذ تنصيب اوباما في 20 كانون الثاني/يناير، اتفق الرئيسان ايضا على التعاون حول كبرى المسائل الدولية، كملفي كوريا الشمالية وايران، وارتفاع حرارة الارض، كما قال غيبز في بيان.

ولم يشر البيان الى حقوق الانسان والحريات الدينية والتيبت وتايوان.وهو جينتاو هو آخر رئيس بلد عضو دائم في مجلس الامن يتحدث معه اوباما منذ تنصيبه في 20 كانون الثاني/يناير.

واوضح غيبز ان الرئيسين quot;تحدثا عن رغبتيهما في بناء علاقات تتسم بمزيد من الايجابية والافادة، وقد اتفقا على ان تعاونا وثيقا بين الولايات المتحدة والصين ضروري لمواجهة الازمة المالية العالمية.

واوضح غيبز ان اوباما وجينتاو اعتبرا ان من الضروري التعاون حيال كوريا الشمالية وايران وافغانستان وباكستان ومكافحة الارهاب وارتفاع حرارة الارض.

واعرب اوباما عن امتنانه للدور الذي اضطلعت به الصين في العملية الدبلوماسية التي تشارك فيها ستة بلدان وترمي الى اقناع كوريا الشمالية التي اجرت تجربة على قنبلتها النووية الاولى بالتخلي عن كل انشطتها النووية، كما قال غيبز.

واضاف ان quot;الجانبين اكدا اهمية نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وخلص غيبز الى القول ان اوباما قال للرئيس الصيني انه يرحب بلقائه في المستقبل.