لندن: تظاهر اكثر من خمسين الف شخص السبت في وسط لندن احتجاجا على اعمال العنف التي يعاني منها المدنيون التاميل العالقين بين المعارك الدائرة رحاها بين الجيش السريلانكي والمتمردين في شمال شرق الجزيرة.
واعلن ناطق باسم سكتلنديارد لفرانس برس ان quot;اكثر من خمسين الف شاركوا في التظاهرةquot; موضحا ان المشاركين ساروا quot;في هدوءquot;.
واوضح المتحث ان quot;شخصا اعتقل لحيازته سلاحاquot; مؤكدا ان المتظاهرين بداوا يتفرقون في الساعة 17,00 تغ.
وانطلقت المسيرة في الساعة 13,00 تغ من ضفاف نهر التايمز قرب جسر فوكسهول (وسط لندن) في اتجاه معبد يقع على بعد بضعة كيلومترات.
وسلم المتظاهرون مقر رئيس الحكومة البريطانية غوردن براوع في داوننغ ستريت عريضة تدعو الحكومة البريطانية الى الضغط على الطرفين من اجل وقف اطلاق النار.
ورفع المتظاهرون اعلاما كثيرة ولافتات تشبه مصير التاميل بالمدنيين الفلسطينيين خلال الهجوم الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة منددين quot;بارهاب الدولة السريلانكيةquot;.
وصرح احد المتظاهرين للتلفزيون البريطاني quot;بصفتنا تاميل بريطانيين نريد ان تتوقف الحكومة السريلانكية عن قصف التاميل (...) وان تدعو لوقف النار فورا وتبدا التفاوض مع نمور تحرير ايلام التاميل لايجاد حل سياسي دائم كي يتوقف الطرفان عن التناحرquot;.
ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة حكومة سريلانكا والمتمردين التاميل الى السماح باجلاء 250 مدني عالقين وسط المعارك.