يجري باراك أوباما في الوقت الحالي سلسلة من المشاورات مع خبراء السياسة والمحللين بشأن سبل التغيير المطلوب إدخاله على الاستراتيجية في أفغانستان.

لندن: قال الجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان ان التمرد في البلاد في تزايد وأن نجاح الحملة العسكرية هناك لا يمكن أن يؤخذ كأمر مُسَلَم به. وقال مكريستال لدي تقديمه لتقييم قاتم وصفه بأنه أمين للحرب الدائرة منذ ثمانية أعوام ان الوضع خطير والوقت ينفد رغم أنه حذر كذلك من أن المضي قدما بأسرع مما ينبغي ودون تخطيط سيكون خطأ.

وقال لخبراء عسكريين في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بالعاصمة البريطانية لندن quot; الوضع خطير.. واخترت هذه الكلمة بعناية كبيرة جدا.quot; ومضى يقول quot;لا يمكن أن يؤخذ نجاح أو فشل مساعينا هناك لدعم الشعب الأفغاني والحكومة الأفغانية كأمر مُسَلَم به.quot; وأضاف quot;تقييمي وتقديري العسكري الأفضل هو أن الوضع آخذ في التدهور من بعض الوجوه ولكن ليس من كل الوجوه.quot;

ومضى يقول ان العنف في أرجاء البلاد في تزايد quot;ليس فقط لان هناك مزيدا من قوات التحالف وانما لان التمرد يتزايد.quot; وقال مكريستال في وقت سابق ان المهمة في أفغانستان والتي يشارك فيها 100 ألف من القوات الأجنبية من بينهم 60 ألفا من الأميركيين ستفشل اذا لم تتغير الاستراتجية. وأشار مسؤولون أميركيون الى أن مكريستال يعتقد أن الحرب في حاجة الى 40 ألف جندي ومدرب إضافيين.

وسلمت توصياته بشأن كيفية مواصلة الحرب الى وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاجون) والبيت الابيض ويجري الرئيس باراك أوباما في الوقت الحالي سلسلة من المشاورات مع خبراء السياسة والمحللين بشأن سبل التغيير المطلوب ادخاله على الاستراتيجية. ومن المتوقع اتخاذ قرار بشأن ما اذا كانت هناك حاجة لمزيد من القوات بمجرد استكمال هذه المشاورات التي قال مسؤولون أميركيون انها قد تستغرق أسابيع.

ولم يستدرج مكريستال للخوض في الحديث عن حجم القوات الاضافية التي يحتاجها لكنه قال انه يجب التوفيق بين quot;الموارد والأهدافquot; في النهاية. لكنه قال ان من يخوضون الحرب يجب أن يكونوا مستعدين لاداء الاشياء على نحو مختلف.

ومضى يقول quot;لدينا عقلية حرب تقليدية سواء أعجبنا ذلك ام لم يعجبنا.quot; وأضاف quot;علينا أن نفعل الاشياء بطريقة مختلفة كثيرا حتى لو كانت على نحو غير مريحquot; مشيرا الى الحاجة الى تحمل مخاطر لحماية المدنيين الافغان. وقال quot;لا أعير انتباها على الفور لمن يبسط المشكلة أو يقدم حلا... أو يقول ذلك ما يتعين عليكم عمله.. لانه ببساطة ليست لديه معلومات عن مدى تعقيد ما نتعامل معه.quot;

وألمحت بريطانيا التي لديها تسعة الاف جندي وأكبر مساهم بعد الأميركيين في القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي والتي جاءت من 42 دولة الى أنها ستزيد فقط التزامها اذا استخدمت القوات الاضافية في تدريب الجيش والشرطة الافغانيين. ويتماشى ذلك الموقف مع مواقف قوى أوروبية كبيرة أخرى لها قوات تشارك في الحرب في أفغانستان مثل ألمانيا وفرنسا التي ترغب في التركيز على التدريب أكثر من القتال.

وقال وزير الدفاع البريطاني بوب انزورث للمؤتمر السنوي لحزب العمال البريطاني اليوم ان زيادة حجم القوات ما تزال بعيدة وغير مضمونة. وأضاف quot;يجب أن أكون واثقا قبل أن أوافق على أي زيادة في أعداد القوات من أن ميزان المخاطر مقبول بتقييم قدرة العرض على تجهيز أي قوة اضافية بشكل لائق.quot;