أوغلو : تركيا تتأثر سلباً بالعقوبات على إيران

لاتعتبر واشنطن مدة اسبوعين التي اعطيت لايران لفتح منشأتها النووية الجديدة للتفتيش موعدا ملزما، بالرغم منتصريحات سابقة للرئيس الأميركي.يأتي ذلكعشية زيارة مرتقبةللمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الىايران.

واشنطن:قالت الخارجية الاميركية الجمعة ان مهلة الاسبوعين التي اعطيت لايران لفتح منشأتها النووية الجديدة امام عمليات التفتيش quot;ليست بالضرورة محفورة على الرخامquot; في ما بدا تراجعا عن تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس.

وقال المتحدث ايان كيلي خلال مؤتمر صحافي للخارجية الاميركية quot;لا اعتقد انها مهلة حتمية. قلنا فقط ان المسألة عاجلة لكني لا اعتقد ان هذه الفترة الزمنية (اسبوعان) قد تم حفرها على الرخامquot;.

وقال كيلي quot;ليس موعدا ملزما لكننا نريد ان يحصل ذلك في الاسبوعين المقبلينquot;، مذكرا بان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي سيزور ايران السبت.

واكد كيلي ان الجمهورية الاسلامية quot;وافقت على مبدأquot; فتح منشأتها الجديدة امام مفتشي الوكالة الذرية وتصدير اليورانيوم القليل التخصيب الى دول اخرى تنهي عملية التخصيب.

وقال اوباما الخميس quot;بما ان ايران وافقت على التعاون فورا وكليا مع الوكالة، فان عليها ان تسمح لمفتشيها بدخول منشأتها من دون شروط في الاسبوعين المقبلينquot;.