وجهه الإدعاء العام البريطاني للمعتقلين الثلاثة تهمةالتآمر لتفجير طائرات فوق المحيط الاطلسي بمتفجرات سائلة في 2006. بقيادة عبد الله احمد علي الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة.

لندن: مثل ثلاثة ممن يشتبه في انهم متطرفون اسلاميون امام المحكمة الثلاثاء بتهمة التآمر لتفجير طائرات فوق المحيط الاطلسي بمتفجرات سائلة في 2006.
وقال الادعاء امام هيئة المحلفين ان المتهمين الثلاثة وهم ادم خطيب (22 عاما) ومحمد شمين الدين (39 عاما) ونبيل حسين (25 عاما) كانوا مستعدين quot;للمساهمةquot; في المخطط لتفجير الطائرات بقيادة عبد الله احمد علي الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة على الا تقل المدة عن اربعين عاما.

وقال المدعي بيتر رايت في افادته الافتتاحية امام محكمة وولويتش كراون (جنوب شرق لندن) ان كلا من المتهمين كان مستعدا quot;للمساعدة في تنفيذ الاعمال الارهابية وقد فعلوا ذلكquot;.
وادين ثلاثة مسلمين بريطانيين بالسجن المؤبد الشهر الماضي بتهمة التخطيط لشن تلك الهجمات.

فاضافة الى عبد الله احمد، حكم على اسد سروار (29 عاما) وتنوير حسين (28 عاما) بالسجن مدى الحياة على الا تقل المدة عن 36 عاما للاول و32 عاما للثاني في اطار القضية نفسها.
وفي القضية الجديدة يتهم خطيب بالتامر لارتكاب جريمة قتل بالاشتراك مع المسجونين الثلاثة اضافة الى quot;اشخاص مجهولينquot;.

وقال رايت ان خطيب كان quot;شابا يسعى الى لعب دوره في التامر لقتل مدنيين ابرياء بالمشاركة في مؤامرة للقتلquot;.
واضاف انه quot;خلال عام 2006 اشترك ادم خطيب مع علي في تنفيذ هجوم قاتل ضد مدنيين بتفجير عبوات ناسفة مصنعة محلياquot;.

واشار الى ان خطيب زار مصنعا للقنابل بصحبة علي وتنوير حسين حيث عثر على بصمات اصابعه والدي ان ايه الخاص به في ذلك المكان.
وقال المدعي ان خطيب زار باكستان quot;للتنسيق مع مرؤوسيه في الخطةquot;.

ويتهم شمين الدين بالاعداد لهجمات ارهابية والقيام ببحث حول استخدام وشراء بيروكسيد الهيدروجين وامتلاك المواد التي يمكن استخدامها لاغراض ارهابية. والتقى علي اربع مرات في شهري تموز/يوليو واب/اغسطس 2006.
واكد رايت ان شمين الدين كان quot;اسلاميا متطرفا وملتزماquot; مضيفا انه تم العثور على اقراص مدمجة في منزله عليها صور لرهائن يتم قطع رؤوسهم اضافة الى كتاب ارشادات للقاعدة.

ويتهم حسين بالاعداد لهجمات ارهابية بلقائه علي مرتين في تموز/يوليو 2006 وامتلاك اشياء من بينها هواتف نقالة لاستخدامها في الارهاب ووصية ونموذج طلب قرض بقيمة مبلغ 25 الف جنيه استرليني (40,000 دولار).
وينفي المتهمون الثلاثة التهم الموجهة لهم. وتتواصل المحكمة يوم الاربعاء.