يشهد حي جبل المكبر الفلسطيني في القدس الشرقية اليوم وضع حجر الأساس لبناء حي استيطاني جديد، من شأنه أن يصعد التوتر في المدينة التي اجتاحتها المواجهات حادة مؤخرا

تل ابيب: تعتزم إسرائيل وضع حجر الأساس لبناء حي جديد في مستوطنة quot;نوف تسيونquot; داخل حي جبل المكبر الفلسطيني في القدس الشرقية اليوم الأربعاء وهو ما يصفه الفلسطينيون بquot;الاستفزازquot; الذي من شأنه أن يصعد التوتر في المدينة التي اجتاحتها المواجهات في الأيام الأخيرة.

وذكرت صحيفتا يديعوت أحرونوت ومعاريف أنه سيتم اليوم وضع حجر الأساس لأعمال بناء المرحلة الثانية في الحي الاستيطاني quot;نوف تسيونquot; في جبل المكبر القريب من البلدة القديمة في القدس بحضور وزراء وأعضاء كنيست.

وحذرت الصحيفتان من احتمال أن يؤدي الإعلان عن الشروع ببناء الحي الاستيطاني إلى إشعال فتيل الأحداث في القدس بعدما سجلت المواجهات بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية هدوءا أمس. وتسكن 80 عائلة يهودية، بينهم مهاجرون يهود أميركيون في مستوطنة quot;نوف تسيونquot;، وسيتم قريبا الشروع في بناء 105 وحدات سكنية جديدة.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن ناشط حقوق الإنسان وأحد سكان جبل المكبر المحامي حسين عبيدات معارضته لأعمال البناء الاستيطانية وقوله إن quot;وضح حجر الأساس في حينا هو استفزاز يعبر عن سلب أراضيناquot;.

وأكد المحامي عبيدات على أنه quot;وفقا لقرار المحكمة العليا (الإسرائيلية) فإنه يحظر عليهم مواصلة البناء ونحن نخوض معركة قضائية منذ العام 2003، ووصلنا حتى المحكمة العليا التي جمدت أعمال البناء حتى صدور قرار في القضيةن واليوم هم (أي المستوطنين) يريدون الحضور إلى هنا وطردنا من حيينا quot;. واضاف quot;نحن بدورنا نعارض ولن نوافق على أعمال البناء لكن ماذا بوسعنا أن نفعل غير التوجه إلى القضاء؟ وإقامة الحي الاستيطاني معناه طردنا بالقوة من أراضينا وسوغ نناضل من أجل تغيير القرارquot;.

ويدعي المبادرون إلى المشروع الاستيطاني أن quot;أعمال البناء قانونية ومرت بكافة المراحل لإقرارها ولا نعتزم إرجاء مراسم وضع حجر الأساس بسبب نية بعض المخلين بالنظام العام إلقاء الحجارةquot; في إشارة إلى سكان الحي الفلسطيني.

من جانبه هاجم نائب رئيس بلدية القدس عن حزب ميرتس اليساري بابي أفلالو قرار المستوطنين بوضع حجر الأساس ووصفه بquot;الاستفزازيquot; وأنه quot;سيؤدي إلى تصعيد المواجهاتquot; في المدينة. وقال افلالو أن المستوطنين quot;هم أناس لا يريدون أن يسود الهدوء، وقد يكون نشاطهم قانونيا لكن رائحته نتنة ويصب الزيت على النار، وتوقيت وضع حجر الأساس مرعب ونحن، سكان القدس، سندفع ثمن ذلك بالمواجهات والتوترquot;. وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها ستنشر قوة حول المستوطنة لمنع أي احتكاك بين المستوطنين والفلسطينيين.