جدد تيار رئيس مدغشقر المخلوع مارك رافالومانانا الاربعاء مطالبته بعدم ترشح الرجل القوي في الجزيرة اندريه راجولينا للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة اواخر 2010، للاعتراف به رئيسا انتقاليا للبلاد.

انتاناناريفو: اعلن فيتيسون اندريانيرينا رئيس الوفد الذي يمثل رافالومانانا في المحادثات الجارية للبحث عن حل للازمة في البلاد quot;لقد وافقنا ان يكون اندريه راجولينا الرئيس الانتقالي، لكننا وبهدف اضفاء طابع الحيادية على السلطة الانتقالية وعدم اضفاء الشرعية على التغيير غير الدستوري للنظام، نشترط عدم ترشح راجولينا للانتخابات الرئاسية المقبلةquot;.

وهدد اندريانيرينا بالقول quot;والا فان العملية ستكون باطلة. وآمل ان يدرك المجتمع الدولي ذلكquot;. وكانت التيارات السياسية الرئيسية في مدغشقر توصلت مساء الثلاثاء الى اتفاق في انتاناناريفو حول اسماء مسؤولي السلطة الانتقالية في البلاد بعد اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية. ويشكل هذا الاتفاق تقدما ملحوظا في تطبيق اتفاق مابوتو المجمد منذ ما يقارب الشهرين امام معضلة توزيع المناصب في السلطة الانتقالية المستقبلية.

وبحسب الاتفاق المبدئي، فان اندريه راجولينا سيستمر في موقعه رئيسا للسلطة الانتقالية بينما سيتولى اوجين مانغالازا الذي اقترحه الرئيس السابق ديدييه راتسيراكا، منصب رئيس الوزراء، ما يرفع العقبة الرئيسية لتطبيق الاتفاقات الداخلية في مدعشقر الموقعة في مابوتو في 9 اب/اغسطس بوساطة دولية. وحول هذه النقطة، اكد اندريانيرينا quot;ليست لدينا اية مشكلة، لقد قبلنا بذلك ووافقنا (على تسمية راتسيراكا رئيسا للوزراء)quot;.

واضاف quot;الامر الاساسي هو ان يتمتع بالسلطة الضرورية والكافية لشغل هذا المنصبquot;. وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول دور الرئيس المخلوع مارك رافالومانانا في محادثات الثلاثاء، اقر اندريانيرينا بانه تعذر الاتصال مع الرئيس السابق الذي اطيح به من منصبه في اذار/مارس والموجود حاليا في المنفى في جنوب افريقيا.

وتابع اندرينيرينا quot;حتى السفراء الحاضرين ارادوا معرفة رايه الا ان احدا لم ينجح في ذلكquot;، موضحا انه يجهل اسباب هذا الصمت. وقال ايضا ان quot;مبدانا والمنطق وراء اهدافنا محددان منذ زمن بعيد، ما من مشكلة في ذلكquot;. ومنذ بداية 2009 تعيش مدغشقر ازمة سياسية خانقة بعد ان تنحى الرئيس مارك رافالومانانا عن صلاحيته ونقل السلطة التنفيذية للجيش في 17 اذار/مارس، والذي نقلها بدوره الى اندريه راجولينا المنافس الابرز لرافالومانانا والذي كان قاد حركة احتجاج شعبية قبل اشهر.