أعلنت طالبان يوم الاربعاء أنها رفعت علمها على منطقة نائية في أفغانستان بعد أربعة أيام من تكبيدها للقوات الاميركية أسوأ الخسائر البشرية خلال اكثر من سنة في هجوم في هذه المنطقة.

كابول: قالت حركة طالبان على موقعها على الانترنت انها رفعت علمها في منطقة كامديش في اقليم نورستان صباح يوم الاربعاء في احتفال حضره سكان المنطقة. وحاول مئات المقاتلين اقتحام نقطتين أميركيتين نائيتين في المنطقة الجبلية الموازية للحدود مع باكستان يوم السبت. وقتل ثمانية جنود أميركيين وجنديان أفغان على الاقل دفاعا عن النقطتين في قتال استمر اليوم كله.

وقالت القوات الاميركية حينها انها قتلت أكثر من 100 من مقاتلي طالبان خلال هذه المعركة. وكشفت المعركة عن المخاطر التكتيكية التي يمكن أن تواجهها القوات الاميركية في تنفيذ استراتيجية جديدة أمر بها قائدها الجنرال ستانلي مكريستال الذي يحرك قواته من مناطق نائية مثل نورستان الى مناطق ذات كثافة سكانية أعلى.

وأعلنت القوات الاميركية بالفعل أنها تنوي مغادرة كامديش قبل هجوم السبت. وكانت طالبان في الماضي تشن الهجمات في المناطق الساخنة التي تغادرها القوات الاميركية لاظهار قوتها ولفرض سيطرتها عليها. وقالت الكابتن اليزابيث ماتياس الضابطة الاعلامية للقوات الاميركية والقوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي ان قوات أمييكية لاتزال في المنطقة رغم أن خطط الانسحاب منها مازالت قائمة. وقالت انها ليس لديها تعليق اخر على زعم طالبان أنها رفعت علمها على المنطقة.

وهذا العام هو الاكثر دموية للقوات الغربية خلال الحرب التي بدأت منذ ثماني سنوات بالضبط. وشهد هذا العام حتى الان مقتل أكثر من 400 جندي غربي وهو ما يزيد على عدد القتلى في الفترة بين عامي 2001 و2005. ويوجد حاليا أكثر من مئة ألف جندي غربي في أفغانستان ثلثاهم من الاميركيين. وقدم مكريستال طلبا بارسال عشرات الالاف من الجنود الاميركيين الاضافيين الى أفغانستان قائلا انه بدونهم لا يستطيع تنفيذ استراتيجيته الجديدة وهو ما يعني على الاغلب خسارة الحرب