لم تعلن اي جهة بعد مسؤوليتها عن الاعتداء الإنتحاري في كابول إلا أنه شبيه إلى حد كبير بالهجمات التي تنفذها حركة طالبان باستمرار.

كابول: أعلنت وزارة الداخلية الافغانية ان إعتداءا إنتحاريا بالسيارة المفخخة اسفر عن مقتل 12 شخصا على الاقل الخميس في وسط كابول، وكان دبلوماسي هندي اعلن ان سفارة بلاده هي المستهدفة. والاعتداء شبيه الى حد كبير بالهجمات التي تنفذها حركة طالبان باستمرار في كابول. وهو الهجوم الانتحاري الرابع في العاصمة الافغانية في اقل من شهرين.

الهند تؤكد سلامة موظفي السفارة في كابول

واعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية زماري بشاري لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;حصيلة الاعتداء بلغت 12 قتيلا و83 جريحا وغالبية الضحايا من المدنيينquot;. وكان الرئيس حميد كرزاي اعلن قبل بضع دقائق في بيان ان quot;اعتداء انتحاريا بالقرب من سفارة الهند اسفر عن مقتل سبعة اشخاص واصابة اكثر من 60 بجروح، غالبيتهم من المدنيينquot;.

وقبله اعلن دبلوماسي هندي لوكالة الأنباء الفرنسية ان سفارة بلاده هي المستهدفة الا ان احدا لم يصب باذى في الممثلية. واوضح الدبلوماسي الذي رفض كشف هويته ان الانفجار وقع امام اسوار السفارة تماما على الطريق المؤدية الى وزارة الداخلية الافغانية في قلب كابول في احدى اكثر المناطق حماية في افغانستان.

من جهته، اعلن سفير الهند في كابول جايانت براساد لمحطات تلفزة هندية ان اي من الرعايا في السفارة لم يقتل الا ان البعض اصيبوا بجروح طفيفة خصوصا بعد تطاير زجاج النوافذ. وفي الطريق، رأى مراسلون لوكالة فرانس برس جثثا مشوهة لثلاثة اشخاص على الاقل. وقال شرطي مكان الانفجار quot;رأيت شرطيا قتيلا واكثر من ثمانية او تسعة جرحىquot;.

ووقع الانفجار قرابة الساعة 8:30 (4:00 تغ) على بعد بضعة امتار عن مكان هجوم انتحاري بالسيارة في 7 تموز/يوليو 2008 عند مدخل السفارة اسفر عن مقتل 60 شخصا وكان الاكثر دموية من نوعه في العاصمة الافغانية. واحدث الانفجار فجوة كبيرة في وسط الطريق مكان الاعتداء. وانتشر الحطام والاشلاء والثياب الملطخة بالدماء في الطريق التي اكتظت بسيارات الاسعاف وعربات الاطفاء.واعلن متحدث باسم الحلف الاطلسي ان الاعتداء لم يوقع ضحايا بين قواته.

وافاد مراسل الفرنسية مكان الاعتداء ان قطعة متفحمة من هيكل السيارة هي كل ما تبقى من عربة الانتحاري. واصيب ثلاث سيارات اخرى باضرار وفي احداها عدد من الجثث. كما تعرضت عربة مصفحة رباعية الدفع تابعة للامم المتحدة باضرار.