القدس: اعتقلت الشرطة العسكرية الاسرائيلية جنديا اسرائيليا متهما بالاعتداء بالضرب على ناشط فلسطيني يشارك في احتجاجات منتظمة ضد جدار الفصل في الضفة الغربية، حسبما ذكرت مجموعة حقوقية اسرائيلية اليوم الخميس. وقالت منظمة quot;ييش دينquot; الاسرائيلية لحقوق الانسان ان عملية الاعتقال جرت الثلاثاء بعد ان رفعت المنظمة شكوى وطالبت بالتحقيق في ان محمد الخطيب عضو مجلس بلعين المحلي، تعرض للضرب من قبل جنود في 15 ايلول/سبتمبر.

ووقع الحادث عندما داهم جنود اسرائيليون منزل عبد الله ابو رحمة من اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين لاعتقاله. الا ان ابو رحمة لم يكن في المنزل في ذلك الوقت. وتعرض الخطيب لضرب مبرح عندما جاء لتفقد عائلة ابو رحمة. واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي اعتقال احد جنوده لاعتدائه بالضرب على فلسطيني من دون ان يذكر انه ناشط وانه سيبقى موقوفا حتى الاثنين.

وتشهد قرية بلعين احتجاجات اسبوعية ضد بناء جدار الفصل في الضفة الغربية وتؤدي في الغالب الى اشتباكات بين المحتجين والجنود الاسرائيليين. وفي الاشهر القليلة الماضية، شن الجيش الاسرائيلي عمليات مداهمة ليلية في بلعين بحثا عن قادة الاحتجاجات. وقالت quot;ييش دينquot; انه تم اعتقال 28 شخصا خلال الاشهر الثلاثة الماضية بينهم 18 ما زالوا معتقلين، عشرة منهم قاصرون.

ودان مايكل سفارد محامي quot;ييش دينquot; ما وصفه بquot;ثقافة الافلات من العقاب التي يتمتع بها الجنود الاسرائيليون عند دخولهم قرى الضفة الغربية ولا يمكن وقفها الا اذا كان لمثل هذه التصرفات عواقبquot;. وذكرت المنظمة ان 6% فقط من بين 1246 تحقيقا فتحتها الشرطة العسكرية الاسرائيلية بين 2000 ونهاية 2007، ادت الى ادانات ضد جندي واحد او اكثر.