الأميركيون منقسمون حول زيادة القوات في أفغانستان

ينتظر الحلفاء ان يطلعهم الرئيس الاميركي على استراتيجيته في افغانستان قبل اتخاذ قرارات حول عدد قواتهم.

واشنطن، نيويورك: قال المسؤول في شعبة الشؤون الامنية الدولية في وزارة الدفاع اليكساندر فيرشبو quot;ساهمت دول كثيرة في ارسال قوات اضافية في الربيع والصيف، الامر الذي ساعد في ضمان امن الانتخاباتquot; الافغانية في آب/اغسطس.

وتابع quot;بالتالي تتساءل تلك الدول اذا كان عليها ابقاء (جنودها) مكانهم في انتظار المرحلة المقبلة في العمليات، او اعادتهم الى بلادهمquot;، مشيرا الى انه استنتج ذلك من محادثاته مع شخصيات في الحلف الاطلسي. وتابع فيرشبو الذي شغل سابقا منصب سفير الولايات المتحدة في الحلف الاطلسي ان الحلف quot;يتطلع الى معرفة استراتيجيةquot; الولايات المتحدة وquot;ما يعنيه ذلك من حيث الامكاناتquot;.

ونشرت الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي الاف الجنود الاضافيين في افغانستان قبل انتخابات 20 اب/اغسطس ما رفع عدد الجنود غير الاميركيين الى 39 الفا. اما الاميركيون فسيبلغ عددهم 68 الفا مع نهاية العام الجاري. ويبحث اوباما في سلسلة اجتماعات على مستوى رفيع في استراتيجية افغانستان بعد ثماني سنوات من الحرب، ويدرس طلب تعزيز القوات بالاف الجنود الاضافيين الذي قدمه قائد القوات الاميركية والدولية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال.

واعرب فيرشبو عن تفاؤله بان يواصل اعضاء الحلف الوفاء بالتزاماتهم في افغانستان على رغم الضغوط السياسية الداخلية من اجل الانسحاب، وقال quot;يبرز تصميم على ثبات الموقفquot;. وسيجتمع اوباما الجمعة مع مجلس الامن القومي لبحث استراتيجية افغانستان، ما يمهد للتطرق الى مسألة التعزيزات الحساسة.

اوباما يبحث مع براون اعادة النظر في الاستراتيجية في افغانستان

من جهته، اعلن المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس ان الاخير بحث مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اعادة النظر في الاستراتيجية في افغانستان وباكستان، ما يمهد لاتخاذ قرار في شان ارسال تعزيزات او لا.

وقال المتحدث روبرت غيبس للصحافيين ان اوباما وبراون بحثا في اتصال هاتفي quot;اعادة النظر في الوضع في افغانستان وباكستان، وتوافقا على التشاور في شكل واسع مستقبلا وشددا على اهمية التعاون مع حلفائنا وشركائنا الافغان والباكستانيينquot;.

واضاف غيبس ان اوباما وبراون تداولا ايضا القمة الاخيرة لمجموعة العشرين وضرورة بلورة مقاربة موحدة حيال المسالة النووية الايرانية.

الامم المتحدة تمدد مهمة ايساف في افغانستان

مدد مجلس الامن الدولي الخميس لمدة عام مهمة القوات الدولية التي تتصدى بقيادة الحلف الاطلسي لتمرد حركة طالبان في افغانستان ودعا الى تعزيزها. وفي قراره الرقم 1890 الذي صاغته اليابان وتبناه اعضاء المجلس بالاجماع، جدد مجلس الامن مهمة القوة الدولية للمساعدة على حفظ الامن (ايساف) بقيادة الحلف الاطلسي حتى 13 تشرين الاول/اكتوبر 2010.

واكد المجلس انه quot;يقر بضرورة تعزيز ايساف كي تتمكن من القيام بجميع مهماتها العملانية. ودعا لهذه الغاية جميع الدول الاعضاء الى تقديم طواقم وتجهيزات وموارد اخرىquot;.