أكد المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل على دعم حكومته للسلام بين فلسطين واسرائيل واقامة دولتين متجاورتين اثر مباحثات مع بنيامين نتانياهو ومحمود عباس

رام الله: جدد المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل دعم واشنطن للتعايش بين اسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة وذلك اثر مباحثات اجراها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس. واستقبل السيناتور الاميركي السابق الذي كثف في الاشهر الاخيرة جولاته المكوكية في المنطقة، اولا من قبل نتانياهو في quot;مناخ مثمر وبناءquot;.

وفي رد فعل على حصول الرئيس الاميركي باراك اوباما على جائزة نوبل للسلام قال نتانياهو مخاطبا اوباما quot;اعرب (..) عن سروري بالعمل معكم في اطار تعاون وثيق خلال السنوات القليلة المقبلة لدفع السلام قدما واعطاء الامل لشعوب المنطقة التي تستحق العيش بسلام وامن وكرامةquot;.

وعلى الجانب الفلسطيني بحث ميتشل مع عباس quot;الرؤية المشتركة لدولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياةquot; وهي الرؤية التي يتشاطرها quot;بالكاملquot; مع الرئيس الاميركي، على حد قوله. واضاف ميتشل quot;ان الحل الوحيد الواقعي هي ان تترجم آمال المعسكرين الى دولتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامن وتضمنان الاستقرار والازدهار للفلسطينيين والاسرائيليينquot; مقرا مع ذلك انه quot;لا ينبغي التقليلquot; من الصعوبات.

وتستمر مهمة المبعوث الاميركي التي بدات الخميس حتى السبت وتدور في اجواء تشاؤم ولا احد يتوقع حدوث اختراقات خلالها. ويغذي التشاؤم تصاعد التوتر في الاحياء العربية للقدس وبالنزاع السياسي والديني حول المسجد الاقصى اضافة الى الانقسامات في الجانب الفلسطيني.

وتعرض الرئيس الفلسطيني الى انتقادات حتى من داخل معسكره بسبب اتهامات بانه قبل بضغط اميركي واسرائيلي، تأجيل التصويت على تقرير غولدستون الذي يتهم اسرائيل بارتكاب quot;جرائم حربquot; اثناء هجومها على قطاع غزة الشتاء الماضي. وازاء تصاعد الانتقادات اضطر عباس الى تعديل موقفه والتراجع عن مواقف سابقة.

وفي مقابلة مع صحيفة اسرائيلية حذر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني من ان المأزق الذي تشهده عملية السلام في الشرق الاوسط ستدخل المنطقة quot;في الظلماتquot;. غير ان وزير الخارجية الاسرائيلي المثير للجدل افيغدور ليبرمان بدد كل امل بحدوث اختراق من خلال تأكيده انه لا يؤمن بالتوصل الى اتفاق شامل مع الفلسطينيين. واكد ليبرمان الخميس quot;ان اولئك الذين يؤمنون بانه من الممكن التوصل في السنوات القادمة الى اتفاق شامل يعني نهاية النزاع لا يدركون الواقع. انهم يروجون للاوهام ويدفعون المنطقة الى نزاع شاملquot;.

وفي الجانب الاسرائيلي يسود شعور بالانتصار حيث ان نتانياهو لم يتراجع قيد انملة عن موقفه من الاستيطان الذي يطالب الاميركيون بتجميده. ولا يتورع بعض السياسيين الاسرائيليين من التهكم بشكل علني على الرئيس اوباما quot;الساذج وغير الواقعيquot; حسب ما نقلت صحيفة هآرتس التي اعتبرت ان هذا الامر بدأ يزعج فعلا الادارة الاميركية.

واعتبر رئيس الكنيست ريئوفن ريفلين العضو في حزب ليكود بزعامة نتانياهو في تصريح الجمعة الى الاذاعة الاسرائيلية العامة، ان منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الاميركي يعتبر quot;قرارا غريبا جداquot;. واضاف المسؤول الاسرائيلي quot;اخشى ان يصل الامر الى اتفاق مفروض على اسرائيل ونعرف تماما ان اي سلام يوقع قسرا لا يدوم طويلاquot;. ومن المقرر ان يلتقي ميتشل صباح السبت رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.