سوف يسدد رئيس الحكومة البريطانية غوردن براون مبلغ 12415 جنيهاً استرلينياً ( حوالي 20 ألف دولار أميركي) بعد إجراء لجنة تدقيق مستقلة للحسابات مراجعة لمطالبات ومصاريف النواب منذ العام 2004.

لندن: ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم الاثنين أن الحكومة البريطانية أكدت أن براون سوف يسدد هذ المبلغ. وكانت هذه الأموال أنفقت في الأساس على أعمال التنظيف والعمل في الحديقة، مع العلم أن هذه المطالبات كانت قد تمت في إطار القوانين في ذلك الوقت. وقالت إن المدقق في الحسابات السير توماس ليغ يعتبر أن أي مطالبات تزيد عن ألفي جينه استرليني ( 3156 دولار أميركي) سنوياً يتم صرفها على أعمال التنظيف، وألف جنيه ( 1578 دولار أميركي) على العمل في الحدائق يجب سدادها. ويشعر بعض النواب بالضيق بسبب تطبيق ذلك بأثر رجعي.

من جهته، قدم وزير الداخلية السابق جاكي سميث في مجلس العموم اعتذاراً بعدما تبين أنه انتهك قوانين الانفاق بعد إجراء تحقيق مستقل حول هذه المسألة. كما سيتعين على زعيم حزب الليبراليين الديمقراطيين نيك كليغ سداد مبلغ 910 جنيها استرلينياً ( حوالي 1436 دولاراً أميركياً) من أصل المبلغ الذي طالب به وهو 3900 جنيهاً استرلينياً ( حوالي 6155 دولاراً أميركياً) والذي تمّ صرفه كنفقات على العمل في الحديقة ما بين 2006 و 2009 .

وقال متحدث بإسم الحكومة البريطانية إن براون quot; دعم دائماً هذه العملية وسوف يتعاون بشكل كامل ويسدد المبلغ بالكاملquot;. وأضاف quot; إن مصاريف براون تمت الموافقة عليها من جانب البرلمان حسب القوانين، وهو لم يطالب بالمبالغ القصوى للمصاريفquot;، مؤكداً بأنه سوف يسدد المبالغ بشكل ملائمquot; حينما يطلب منه ذلك.

وأبدى زعيم حزب المحافظين دافيد كاميرون رغبته بدفع أي مبلغ يطلب منه السير توماس كان قد حصل عليه في إطار مصاريف النواب. وقال إنه يتعين على الجميع التقيد بما quot;تطلبه السلطاتquot;، مؤكداً بأنه تلقى رسالة من السير توماس بهذا الخصوص.